عـهـد الـوفـاء
عزيزي آلزآئر

تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات عهدالوفاء ..

اهلا بك معنا
||
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين.. فسجل معنا
عـهـد الـوفـاء
عزيزي آلزآئر

تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات عهدالوفاء ..

اهلا بك معنا
||
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين.. فسجل معنا
عـهـد الـوفـاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عـهـد الـوفـاء

منتدى عهد الوفاء لكل شيء نافع ومفيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» منتدى عهد الوفاء
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 09, 2017 5:35 pm من طرف لمسة وفاء

» راحتي وجدتها جنب الوفاء
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2016 7:39 pm من طرف أحمد

» الاستغفار حسنات تتكاثر
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:23 am من طرف لمسة وفاء

» كم انت محظوظ
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:22 am من طرف لمسة وفاء

» ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞٌ ﻟﺤﻜﻴﻢ:
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:21 am من طرف لمسة وفاء

» الدنيا دي گما تدين ‫#‏تـــــداان‬
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:18 am من طرف لمسة وفاء

» سجل حضورك بذكر الله
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:15 am من طرف لمسة وفاء

» اعاني جروح وطعون هذا الزمان
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 6:23 pm من طرف اسير الاحزان

» حكمة المساء
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:13 pm من طرف لمسة وفاء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 459 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 459 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 460 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:36 am
فريق إدارة المنتدي

- إدارة المنتدي

لمسه وفاء

همسه ملآك

- نائبه المديره العامه

فاطمه الزهراء

- المراقب العام

محمد الهواري

هنا اسعد

- مستشار المنتدي

سعيد المصري

 - المشرفين

 التهامي المنشاوي

محمد ابراهيم

شادى جمال

رقيقه زمانها

 waked

فارس

محبوب

 

-الاشراف العام/

سيف الاسلام

سما الروح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلمى المغربية
عضو موهوب
عضو موهوب
سلمى المغربية


عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 30/10/2011

المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله    المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 9:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته

سأنقل لكم الأسئلة التي أجاب عليها فضيلة الشيخ
العلامه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله والتي تدور حول المناهي اللفظيه ..أتمنى
أن يستفيد منها الجميع ....


بارك الله فيكم أخواني الأعزاء
إليكم بعض
الفتاوي لبعض مايقوله بعض الأخوة


أولا المناهي اللفظيه

1. سئل
فضيلة الشيخ : عما يقول بعض الناس من أن تصحيح الألفاظ غير مهم مع سلامة القلب ؟

فأجاب بقوله : إن أراد بتصحيح الألفاظ إجراءها على اللغة العربية فهذا صحيح
فإنه لا يهم – من جهة سلامة العقيدة – أن تكون الألفاظ غير جارية على اللغة العربية
ما دام المعنى مفهوما وسليما .
أما إذا أراد بتصحيح الألفاظ ترك الألفاظ التي
تدل على الكفر والشرك فكلامه غير صحيح بل تصحيحها مهم، ولا يمكن أن نقول للإنسان
أطلق لسانك في قول كل شئ ما دامت النية صحيحة بل نقول الكلمات مقيدة بما جاءت به
الشريعة الإسلامية .

2. سئل فضيلة الشيخ : عن هذه الأسماء وهي : أبرار –
ملاك – إيمان – جبريل – جنى ؟
فأجاب بقوله : لا يتسمى بأسماء أبرار ، وملاك ،
وإيمان ، وجبريل أما جنى فلا أدري معناها .

3. سئل فضيلة الشيخ: عن صحة هذه
العبارة : (أجعل بينك وبين الله صلة ، وأجعل بينك وبين الرسول صلة)؟
فأجاب
قائلاً : الذي يقول أجعل بينك وبين الله صلة أي بالتعبد له وأجعل بينك وبين الرسول
صلى الله عليه وسلم ، صلة أي باتباعه فهذا حق . أما إذا أراد بقوله أجعل بينك وبين
الرسول صلى الله عليه وسلم صلة أي اجعله هو ملجأك عند الشدائد ومستغاثك عند الكربات
فإن هذا محرم بل هو شرك أكبر مخرج عن الملة .

4. سئل فضيلة الشيخ عن هذا
القول (أحبائي في رسول الله) ؟
فأجاب فضيلته قائلا: هذا القول وإن كان صاحبه
فيما يظهر يريد معنى صحيحا ، يعني : أجتمع أنا وإياكم في محبة رسول الله صلى الله
عليه وسلم ، ولكن هذا التعبير خلاف ما جاءت به السنة ، فإن الحديث ( من أحب في الله
، وأبغض في الله ) ، فالذي ينبغي أن يقول : أحبائي في الله – عز وجل – ولأن هذا
القول الذي يقوله فيه عدول عما كان يقول السلف ، ولأنه ربما يوجب الغلو في رسول
الله صلى الله عليه وسلم، والغفلة عن الله، والمعروف عن علمائنا وعن أهل الخير هو
أن يقول : أحبك في الله .

5. سئل فضيلة الشيخ إذا كتب الإنسان رسالة وقال
فيها (إلى والدي العزيز ) أو (إلى أخي الكريم) فهل في هذا شيء ؟
فأجاب بقوله :
هذا ليس فيه شيء بل هو من الجائز قال الله تعالى : (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ
أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ
رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ) (1) وقال – تعالى - : (ولها عرش عظيم ) (2) وقال النبي صلى الله
عليه وسلم، (إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف). فهذا دليل على أن مثل هذه
الأوصاف تصح لله – تعالى – ولغيره ولكن اتصاف الله بها لا يماثله شيء من اتصاف
المخلوق بها ، فإن صفات الخالق تليق به وصفات المخلوق تليق به .
وقول القائل
لأبيه أو أمه أو صديقه (العزيز) يعني أنك عزيز علي غالٍ عندي وما أشبه ذلك ولا يقصد
بها أبدا الصفة التي تكون لله وهي العزة التي لا يقهره بها أحد، وإنما يريد أنك
عزيز على وغال عندي وما أشبه ذلك .

6. وسئل : عن عبارة (أدام الله أيامك) ؟

فأجاب بقوله : قول (أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام
محال مناف لقوله تعالى : ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام) (3)
وقوله تعالى ( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ
فَهُمُ الْخَالِدُونَ )(4).

7. وسئل ما رأي فضيلتكم في هذه الألفاظ جلاله
وصاحب الجلالة ، وصاحب السمو ؟ وأرجو وآمل ؟
فأجاب بقوله : لا بأس بها إذا كانت
المقولة فيه أهلا لذلك ، ولم يخشى منه الترفع والإعجاب بالنفس ، وكذلك أرجو وآمل .


8. سئل فضيلة الشيخ عن هذه الألفاظ (أرجوك ) ، (تحياتي) ، و(أنعم صباحا) ،
و(أنعم مساءً) ؟
فأجاب بقوله : لا بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شيء يستطيع أن
يحقق رجائك به .
وكذلك (تحياتي لك) . و(لك منى التحية) . وما أشبه ذلك لقوله
تعالى ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) (5) وكذلك (أنعم صباحا)
و(أنعم مساء)لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلاً عن السلام الشرعي.

9.
وسئل فضيلة الشيخ : عمن يسأل بوجه الله فيقول أسألك بوجه الله كذا وكذا فما الحكم
في هذا لقول ؟
فأجاب قائلا : وجه الله أعظم من أن يسأل به الإنسان شيئاً من
الدنيا ويجعل سؤاله بوجه الله – عز وجل – كالوسيلة التي يتوصل بها إلى حصول مقصوده
من هذا الرجل الذي توسل إليه بذلك ، فلا يقدمن أحد على مثل هذا السؤال ، أي لا يقل
وجه الله عليك أو أسألك بوجه الله أو ما أشبه ذلك .

10. وسئل فضيلة الشيخ
حفظه الله : ما رأيكم فيمن يقول (آمنت بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله ،
واستجرت برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فأجاب بقوله : أما قول القائل (أمنت
بالله ، وتوكلت على الله ، واعتصمت بالله) فهذا ليس فيه بأس وهذه حال كل مؤمن أن
يكون متوكلا على الله ، مؤمنا به ، معتصما به .
وأما قوله (واستجرت برسول الله
صلى الله عليه وسلم ) فإنها كلمة منكرة والاستجارة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد
موته لا تجوز أما الاستجارة به في حياته في أمر يقدر عليه فهي جائزة قال الله –
تعالى - : (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله )
(6).
فالاستجارة بالرسول صلى الله عليه وسلم ، بعد موته شرك أكبر وعلى من سمع
أحدا يقول مثل هذا الكلام أن ينصحه ، لأنه قد يكون سمعه من بعض الناس وهو لا يدري
ما معناها وأنت (يا أخي ) إذا أخبرته وبينت له أن هذا شرك فلعل الله أن ينفعه على
يدك . والله الموفق .

11. سئل فضيلة الشيخ: ما حكم قول (أطال الله بقاءك )
( طال عمرك ) ؟
فأجاب قائلا : لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول
البقاء قد يكون خيراً وقد يكون شراً ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى
هذا فلو قال أطال بقاءك على طاعته ونحوه فلا بأس بذلك .

12.سئل فضيلة
الشيخ: عن قول أحد الخطباء في كلامه حول عزوة بدر : ( التقى إله وشيطان) . فقد قال
بعض العلماء أن هذه العبارة كفر صريح، لأن ظاهر العبارات إثبات الحركة لله – عز
وجل- نرجو من سيادتكم توضيح ذلك ؟
فأجاب بقوله: لا شك أن هذه العبارة لا تنبغي
، وإن كان قائلها قد أراد التجوز فإن التجوز إنما يسوغ إذ لم يوهم معنى فاسدا لا
يليق به . والمعني الذي لا يليق هنا هو أن يجعل الشيطان قبيلاً لله – تعالى -،
ونداً له ، وقرناً يواجهه ، كما يواجه المرء قرنه ، وهذا حرام ، ولا يجوز .
ولو
أراد الناطق به تنقص الله –تعالى – وتنزيله إلى هذا الحد لكان كافرا ، ولكنه حيث لم
يرد ذلك نقول له : هذا التعبير حرام ، ثم إن تعبيره به ظاناً أنه جائز بالتأويل
الذي قصده فإنه لا يأثم بذلك لجهله، ولكن عليه ألا يعود لمثل ذلك .
وأما قول
بعض العلماء الذي نقلت : (إن هذه العبارة كفر صريح ) ، فليس بجيد على إطلاقه ، وقد
علمت التفصيل فيه .
وأما تعليل القائل لحكمه بكفر هذا الخطيب أن ظاهر عبارته
إثبات الحركة لله – عز وجل- ، فهذا التعليل يقتضي امتناع الحركة لله ، وإن إثباتها
كفر ، وفيه نظر ظاهر ، فقد أثبت الله – تعالى – لنفسه في كتابه أنه يفعل ، وأنه يجئ
يوم القيامة ، وأنه استوى على العرش ، أي علا عليه علوا يليق بجلاله ، وأثبت نبيه
صلى الله عليه وسلم ، أنه ينزل إلى السماء الدنيا في كل ليله حين يبقى ثلث الليل
الآخر فيقول: من يدعوني فاستجيب له ؟ من يسألني فأعطيه ؟ من يستغفرني فأغفر له؟
واتفق أهل السنة على القول بمقتضى ما دل عليه الكتاب والسنة من ذلك غير خائضين فيه
، ولا محرفين للكلم عن مواضعه، ولا معطلين له عن دلائله . وهذه النصوص في إثبات
الفعل ، والمجيء ، والاستواء ، والنزول إلى السماء الدنيا إن كانت تستلزم الحركة
لله فالحركة له حق ثابت بمقتضى هذه النصوص ولازمها ، وإن كنا لا نعقل كيفية هذه
الحركة، ولهذا أجاب الإمام مالك من سأله عن قوله تعالى: ( الرحمن على العرش استوى
)(7). كيف استوى ؟ فقال : " الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول ، والإيمان به
واجب، والسؤال عنه بدعة". وإن كانت هذه النصوص لا تستلزم الحركة لله – لم يكن لنا
إثبات الحركة له بهذه النصوص ، وليس لنا أيضاً أن ننفيها عنه بمقتضى استبعاد عقولنا
لها ، أو توهمنا أنها تستلزم إثبات النقص ، وذلك أن صفات الله – تعالى- توقيفية،
يتوقف إثباتها ونفيها على ما جاء له الكتاب والسنة، لامتناع القياس في حقه – تعالى
-،فانه لا مثل له ولاند ،وليس في الكتاب والسنة إثبات لفظ الحركة أو نفيه ، فالقول
بإثبات لفظه أو نفيه قول على الله بلا علم. وقد قال الله ـ تعالى _ : ( قل إنما حرم
ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق أن تشركوا بالله ما لم
ينزل به سلطان وأن تقولوا على الله مالا تعلمونل )(8) وقال تعالى _ : ( ولا تقف ما
ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا )(9).فإن كان مقتضى
النصوص السكوت عن إثبات الحركة لله _تعالى _أو نفيها عنه ، فكيف نكفر من تكلم بكلام
يثبت ظاهره _حسب زعم هذا العالم –التحرك لله –تعالى-؟! و تكفير المسلم ليس بالأمر
الهين ، فإن من دعا رجلاً بالكفر فقد باء بها أحدهما ، فإن كان المدعو كافرا باء
بها ، وإلا باء بها الداعي .

وقد تكلم شيخ الإسلام ابن تيميه - رحمه الله –
في كثير من رسائله في الصفات على مسألة الحركة ، وبين أقوال الناس فيها ، وما هو
الحق من ذلك ، وأن من الناس من جزم بإثباتها ، ومنهم من توقف ، ومنهم جزم بنفيها .

والصواب في ذلك : أنما دل عليه الكتاب والسنة من أفعال الله – تعالى - ،
ولوازمه فهو حق ثابت يجب الإيمان به ، وليس فيه نقص ولا مشابهة للخلق ، فعليك بهذا
الأصل فإنه يفيدك ، وأعرض عن ما كان عليه أهل الكلام من الأقيسة الفاسدة التي
يحاولون صرف نصوص الكتاب والسنة إليها ليحرفوا بها الكلم عن مواضعه ، سواء عن نية
صالحة أو سيئة .

13. وسئل فضيلته:يستعمل بعض الناس عند أداء التحية عبارات
عديدة منها : ( مساك الله بالخير). و(الله بالخير) . و(صبحك الله بالخير). بدلا من
لفظ التحية الواردة ، وهل يجوز البدء بالسلام بلفظ : (عليك السلام) ؟ .
فأجاب
قائلا: السلام الوارد هو أن يقول الإنسان : ( السلام عليك ) ، أو ( سلام عليك) ، ثم
يقول بعد ذلك ما شاء الله من أنواع التحيات ، وأما ( مساك الله بالخير ) . و ( صبحك
الله بالخير ) ، أو (الله بالخير) . وما أشبه ذلك فهذه تقال بعد السلام المشروع
وأما تبديل السلام المشروع بهذا فهو خطأ .
أما البدء بالسلام بلفظ ( عليك
السلام ) فهو خلاف المشروع ، لأن هذا اللفظ للرد لا للبداءة .

14. وسئل: عن
هذه الكلمة (الله غير مادي) ؟ .
فأجاب: القول بأن الله غير مادي قول منكر ، لأن
الخوض في مثل هذا بدعة منكرة ، فالله – تعالى – ليس كمثله شيء ، فهو الأول الخالق
لكل شيء وهذا شبيه بسؤال المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم ، هل الله من ذهب أو من
فضة أو من كذا وكذا ؟ وكل هذا حرام لا يجوز السؤال عنه وجوابه في كتاب الله : ( قل
هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ). فكف عن هذا ما لك
ولهذا السؤال .



1) سورة التوبة الآية (1)
(2) سورة النمل ،
الآية (23)
(3) سورة الرحمن ، الآيتان (26 - 27) .
(4) سورة الأنبياء ،
الآية (34) .
(5) سورة النساء ، الآية (86) .
(6) سورة التوبة ، الآية (6)
.
(7) سورة طه ، الآية (5)
(8) سورة الأعراف ، الآية (33) .
(9) سورة
الإسراء ، الآية (36).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء
نائبه المديره العامه
نائبه المديره العامه
فاطمة الزهراء


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5478
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
العمر : 60
الموقع : عهد الوفاء

المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله    المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 10:12 am

جزاكى الله خيرا اختى فى الله



جعله الله فى ميزان حسناتك



المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  3672947642 المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  3672947642 المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  3672947642
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة وفاء
المديره العامه
المديره العامه
لمسة وفاء


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5561
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
الموقع : جنة ربى

المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله    المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 10:27 am

جزاك الله خيرا



جعلها فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد المصرى
مستشار منتدي عهد الوفاء
سعيد المصرى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1794
تاريخ التسجيل : 30/10/2011
العمر : 42
الموقع : منتدى عهد الوفاء

المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله    المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 4:07 pm

المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  3411732333 المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  3411732333 المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  3411732333 المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  3672947642 المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  3672947642 المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  3672947642
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا اسعد
مراقب عام
مراقب عام
هنا اسعد


عدد المساهمات : 3142
تاريخ التسجيل : 12/11/2011

المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله    المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 11, 2012 4:20 pm


جزاكى الله خيرا اختى فى الله



جعله الله فى ميزان حسناتك
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله  3670.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهي اللفظية لفضيلة الشيخ إبن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مختارات من اقوال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
» الأدلة على بطلان الاشتراكية ...للشيخ العلامة ابن عثيمين- رحمه الله-
» المناهي اللفظية
» من اقوال الشيخ الشعراوى رحمه الله عليه
» هذا بعض ما كتبه ابراهيم عيسى فى حق الشيخ الشعراوى رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـهـد الـوفـاء :: °·.¸.•°°·.¸.•°™ الاقسام الاسلاميه ™°·.¸.•°·.¸.•° :: منتدي العقيده و السنه-
انتقل الى: