عـهـد الـوفـاء
عزيزي آلزآئر

تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات عهدالوفاء ..

اهلا بك معنا
||
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين.. فسجل معنا
عـهـد الـوفـاء
عزيزي آلزآئر

تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات عهدالوفاء ..

اهلا بك معنا
||
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين.. فسجل معنا
عـهـد الـوفـاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عـهـد الـوفـاء

منتدى عهد الوفاء لكل شيء نافع ومفيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» منتدى عهد الوفاء
ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 09, 2017 5:35 pm من طرف لمسة وفاء

» راحتي وجدتها جنب الوفاء
ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2016 7:39 pm من طرف أحمد

» الاستغفار حسنات تتكاثر
ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:23 am من طرف لمسة وفاء

» كم انت محظوظ
ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:22 am من طرف لمسة وفاء

» ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞٌ ﻟﺤﻜﻴﻢ:
ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:21 am من طرف لمسة وفاء

» الدنيا دي گما تدين ‫#‏تـــــداان‬
ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:18 am من طرف لمسة وفاء

» سجل حضورك بذكر الله
ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:15 am من طرف لمسة وفاء

» اعاني جروح وطعون هذا الزمان
ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 6:23 pm من طرف اسير الاحزان

» حكمة المساء
ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:13 pm من طرف لمسة وفاء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 55 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 55 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 362 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:08 am
فريق إدارة المنتدي

- إدارة المنتدي

لمسه وفاء

همسه ملآك

- نائبه المديره العامه

فاطمه الزهراء

- المراقب العام

محمد الهواري

هنا اسعد

- مستشار المنتدي

سعيد المصري

 - المشرفين

 التهامي المنشاوي

محمد ابراهيم

شادى جمال

رقيقه زمانها

 waked

فارس

محبوب

 

-الاشراف العام/

سيف الاسلام

سما الروح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الهوارى
مراقب عام
مراقب عام
محمد الهوارى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1918
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم Empty
مُساهمةموضوع: ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم   ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2012 11:11 am

ما صحة حديث:
إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، من يتحر الخير يُعْطَهُ، ومن يتوقَّ الشرَّ يوقهُ. ثلاثٌ من كُنَّ فيه، لم يسكن الدرجات العُلا- ولا أقولُ لكم الجنة-: من تكهن أو استقسم، أو ردَّهُ من سفرٍ تطيُّر؟


حديثٌ ضعيف


وقد ورد من حديث أبي هريرة، وأبي الدرداء، ومعاوية بن سفيان، رضي الله عنهم.


أولاً: حديث أبي هريرة رضي الله عنه أخرجه الخطيب في «تاريخه» (127/9) من طريق سعد بن زنبور، حدثنا إسماعيل بن مجالد، عن عبد الملك بن عمير، عن رجاء بن حيوة، عن أبي هريرة مرفوعًا فذكره دون قوله: «ثلاث من كن فيه... إلخ». وإسماعيل بن مجالد مختلف فيه، قال أحمد والبخاري: «صدوق»، ووثقه ابن معين في رواية، وضعفه النسائي، والعقيلي، وقال الدارقطني: «لا شك أنه ضعيف»، وذكره ابن حبان في «الثقات» وقال: «يخطئ». وقد خولف في إسناد هذا الحديث، خالفه رقبة بنُ مصقلة، فرواه عن عبد الملك بن عمير، عن رجاء بن حيوة، عن أبي الدرداء مرفوعًا فذكره بتمامه. أخرجه الدارقطني في «الأفراد» (ق 1/266) من طريق يحيى بن داود الواسطي، ثنا إبراهيم بن يزيد بن مردانبة، عن رقبة بن مصقلة بهذا، وهذا لا يثبت عن رقبة بن مصقلة، وابن مردانبة؛ قال البخاري في «التاريخ الأوسط»: «لا يحتجون بحديثه». وقال أبو حاتم الرازي: «يكتب حديثه ولا يحتج به». وقال الأزدي: «عنده مناكير». ورواه سفيان الثوري، عن عبد الملك بن عمير، عن رجاء بن حيوة، عن أبي الدرداء مرفوعًا بتمامه، أخرجه الطبراني في «الأوسط» (2663)، والدارقطني في «العلل» (219/6- 220)، وأبو نعيم في «الحلية» (174/5)، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (ج6/ق 231)، والعسكري في «الأمثال»- كما في «المقاصد الحسنة» (ص107) للسخاوي، وابن شاهين في «الترغيب» (242)، والخطيب في «تاريخه» (201/5) من طريق محمد بن الحسن الهمداني، قال: ثنا سفيان الثوري بهذا، قال الطبراني: «لم يرو هذا الحديث عن سفيان، إلا محمد بن الحسن». وقال أبو نعيم: «غريب من حديث الثوري، عن عبد الملك، تفرد به: محمد بن الحسن».


قلت: وإسناده ساقط، ومحمد بن الحسن هو ابنُ أبي يزيد الهمداني؛ اتهمه يحيى بن معين بالكذب، وقال النسائي: «متروك». وقال الذهبي في «تلخيص العلل المتناهية» (706): «واه»، والحديث مع ضعفه منقطع. وقد رواه ابن وهب، قال: ثنا سفيان الثوري بهذا الإسناد موقوفًا، أخرجه ابن عبد البر في «جامع العلم» (903) وهذا هو المحفوظ في رواية الثوري، ويؤيده أن جماعة من الثقات رووا هذا الحديث عن عبد الملك بن عمير، عن رجاء بن حيوة، عن أبي الدرداء موقوفًا، فأخرجه هناد بن السري في «كتاب الزهد» (1294) عن وكيع بن الجراح، وأبو خيثمة في «كتاب العلم» (114)، وابن عبد البر في «الجامع» (617) عن جرير بن عبد الحميد، وابن حبانُ في «روضة العقلاء» (ص210) عن أبي عوانة وضاح اليشكري، والبيهقي في «المدخل» (385) عن عبيد الله بن عمرو الرقي كلهم عن عبد الملك بن عمير بهذا الإسناد موقوفًا، وروى ابن أبي شيبة في «المصنف» (43/9) عن شريك النخعي، عن عبد الملك بن عمير بسنده آخره: «ثلاث من كن فيه...» قال الدارقطني في «العلل» (219/9): «الموقوف هو المحفوظ»، وهذا لا يعني أنه صحيح كما فهم من صحح إسناد الموقوف، فإنه لا يصح، لأن رواية رجاء بن حيوة عن أبي الدرداء منقطعة كما صرح الذهبي بذلك، وهذا يُسمَّى عند علماء الحديث بالترجيح النظري، وهو لا يفيد الحديث قوة، ومرادهم: أنه إذا تعارض الرفع والوقف فلأن يكون موقوفًا أشبه، لا أنه تصحيحٌ للموقوف، وقد ألمح البخاري إلى الحديث المرفوع، فعلَّق الفقرة الأولى منه: «إنما العلم بالتعلم» بصيغة الجزم في «كتاب العلم من صحيحه» (160/1) فقال: «وقال النبي صلى الله عليه و سلم: من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، وإنما العلم بالتعلم». فعلَّق الحافظ في «الفتح» (161/1) قائلاً: «قوله: وإنما العلم بالتعلم، وهو حديث مرفوع، أورده ابن أبي عاصم والطبراني من حديث معاوية بلفظ: يا أيها الناس تعلموا، إنما العلم بالتعلم، والفقه بالتفقه، ومن يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، إسناده حسن، إلا أن فيه مبهمًا، اعتضد بمجيئه من وجهٍ آخر. انتهى.


وحديث معاوية هذا أخرجه الطبراني في «الكبير» (ج19/ رقم 929) قال: حدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي، ثنا هشام بن عمار، ثنا صدقة بن خالد، ثنا عتبة بن أبي حكيم، عمن حدثه عن معاوية مرفوعًا: «يا أيها الناس...» وساقه كما ذكر الحافظ قريبًا. وإسناده ظاهر الضعف، وهشام بن عمار ساء حفظه لا سيما في آخر عمره، وعتبة بن أبي حكيم مختلف فيه، ومن حدثه مجهول، وذكر البدر العيني في «عمدة القاري» (43/2) أن الخطيب البغدادي رواه في «الفقيه والمتفقه» عن مكحول، عن معاوية، ويشبه أن يكون المبهم في إسناد الطبراني هو مكحول الشامي فإن عتبة بن أبي حكيم يروي عنه، ومكحول لم يسمع من معاوية كما صرح بذلك أبو حاتم الرازي على ما في «المراسيل» (ص212)، ونقل ابن أبي حاتم في «المراسيل» (ص211) عن أبيه قال: سألت أبا مسهر: هل سمع مكحول من أحد من أصحاب النبي ثلى الله عليه و سلم؟ قال: ما صح عندنا إلا أنس بن مالك، فأي وجه لتحسين هذا الإسناد كما فعل الحافظ رحمه الله. وقد رأيت الوجوه الأخرى التي أشار إليها الحافظ وهي ضعيفة جدًا لا تصلح للتقوية، والبخاري يذكر في معلقاته الحديث الصحيح والحسن والضعيف كما يعرفه من له عناية بصحيحه، وقد صحَّحت الفقرة الأولى منه: «إنما العلم بالتعلم» عن ابن مسعود رضي الله عنه، أخرجه أحمد في «الزهد» (ص162- 163)، وابن أبي شيبة (730/8)، ومن طريقه ابن عبد البر في «الجامع» (615) قالا: ثنا وكيعٌ، وهذا في «كتاب الزهد» (518) قال: حدثنا سفيان الثوري، ثنا أبو الزعراء عن عمه أبي الأحوص، عن ابن مسعود قال: إن الرجل لا يولد عالمًا، إنما العلم بالتعلم.


وأخرجه أبو خيثمة في «كتاب العلم» (115) عن وكيع به، وهذا إسناد صحيح. وأخرجه ابن أبي شيبة، ومن طريقه ابن عبد البر (616) قال: ثنا أبو داود- وهو الحفريُّ، والبيهقي في «المدخل» (377) عن يعلى بن عبيد قالا: ثنا سفيان الثوري عن علي بن الأقمر، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود.

والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو شهد
عضو موهوب
عضو موهوب
ابو شهد


عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 01/02/2012

ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم   ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 5:11 pm

بارك الله فيك اخى الكريم


على التوضيح الهام والمفيد



اسعدنى المرور على موضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة وفاء
المديره العامه
المديره العامه
لمسة وفاء


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5561
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
الموقع : جنة ربى

ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم   ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 5:14 pm


جزاك الله الجنة اخى محمد الهوارى


على التوضيح الهام



كتب الله لك الاجر والثواب على ما قدمت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الهوارى
مراقب عام
مراقب عام
محمد الهوارى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1918
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم   ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 12:41 pm

الاروع تواجدك الكريم اخى الفاضل سفير الاسلام

تشرفت بمرورك اخى الكريم

اختى الكريمه لمسة وفاء جزاكى الله عنا خير الجزاء

اشكرك وبارك الله فيكى

دمتم فى طاعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء
نائبه المديره العامه
نائبه المديره العامه
فاطمة الزهراء


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5478
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
العمر : 60
الموقع : عهد الوفاء

ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم   ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 4:57 pm

جزاك الله الجنة اخى محمد الهوارى


جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الهوارى
مراقب عام
مراقب عام
محمد الهوارى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1918
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم   ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 7:07 pm

مرور جميل منك اختنى فاطمه الزهر

الله لا يحرمنا من التواجد العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا اسعد
مراقب عام
مراقب عام
هنا اسعد


عدد المساهمات : 3142
تاريخ التسجيل : 12/11/2011

ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم   ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 7:17 pm

بارك الله فيك اخى الهوارى


على التوضيح الهام والمفيد

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الهوارى
مراقب عام
مراقب عام
محمد الهوارى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1918
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم   ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم I_icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 3:17 pm

جزاكى الله خير اختى هنا على المرور الجميل

دمتى فى عزة وطاعه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما صحة الحديث.انما العلم بالتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حواربين العلم والجهل
» أعلى الهمم في طلب العلم
» احاديث فى فضل طلب العلم والعلماء
» الحديث القدسى
» تعريف الحديث القدسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـهـد الـوفـاء :: °·.¸.•°°·.¸.•°™ الاقسام الاسلاميه ™°·.¸.•°·.¸.•° :: منتدي الاحاديث-
انتقل الى: