عـهـد الـوفـاء
عزيزي آلزآئر

تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات عهدالوفاء ..

اهلا بك معنا
||
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين.. فسجل معنا
عـهـد الـوفـاء
عزيزي آلزآئر

تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات عهدالوفاء ..

اهلا بك معنا
||
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين.. فسجل معنا
عـهـد الـوفـاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عـهـد الـوفـاء

منتدى عهد الوفاء لكل شيء نافع ومفيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» منتدى عهد الوفاء
بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 09, 2017 5:35 pm من طرف لمسة وفاء

» راحتي وجدتها جنب الوفاء
بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2016 7:39 pm من طرف أحمد

» الاستغفار حسنات تتكاثر
بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:23 am من طرف لمسة وفاء

» كم انت محظوظ
بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:22 am من طرف لمسة وفاء

» ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞٌ ﻟﺤﻜﻴﻢ:
بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:21 am من طرف لمسة وفاء

» الدنيا دي گما تدين ‫#‏تـــــداان‬
بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:18 am من طرف لمسة وفاء

» سجل حضورك بذكر الله
بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:15 am من طرف لمسة وفاء

» اعاني جروح وطعون هذا الزمان
بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 6:23 pm من طرف اسير الاحزان

» حكمة المساء
بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:13 pm من طرف لمسة وفاء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 355 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 355 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 362 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 12:08 am
فريق إدارة المنتدي

- إدارة المنتدي

لمسه وفاء

همسه ملآك

- نائبه المديره العامه

فاطمه الزهراء

- المراقب العام

محمد الهواري

هنا اسعد

- مستشار المنتدي

سعيد المصري

 - المشرفين

 التهامي المنشاوي

محمد ابراهيم

شادى جمال

رقيقه زمانها

 waked

فارس

محبوب

 

-الاشراف العام/

سيف الاسلام

سما الروح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 بحث قيم جدا فى مسالة البدعة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس
مشرف منتدي الدين الاسلامي
مشرف منتدي الدين الاسلامي
فارس


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1529
تاريخ التسجيل : 30/10/2011
العمر : 47
الموقع : مصر ام الدنيا

بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  Empty
مُساهمةموضوع: بحث قيم جدا فى مسالة البدعة    بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2012 5:06 pm

رسائل في الفقه والدعوة
البدعة

الشيخ عبد الرحيم

مفهوم البدعة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:

فهذا بيان موجز حول البدعة وضوابطها، والذي حملني على الكتابة في هذا الموضوع كثرة الخبط والخلط فيه.

في الأصول العشرين:-

- الأصل الحادي عشر: وكل بدعة في دين الله لا أصل لها استحسنها الناس بأهوائهم سواء بالزيادة فيه أو بالنقص منه ضلالة، يجب محاربتها والقضاء عليها بأفضل الوسائل التي لا تؤدي إلى ما هو شر منها.

- الأصل الثاني عشر: والبدعة الإضافية والتركية والالتزام بالعبادات المطلقة خلاف فقهي لكل فيه رأيه، ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.

الأمر بالسنة والتحذير من البدعة ( [1]) :- ) :-

- ثبت ذلك بنصوص كثيرة من الكتاب والسنة منها: قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله ولا تولّوا عنه وأنتم تسمعون} { الأنفال 20 } . - وقال تعالى:{ ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما} { الأحزاب 71 }.
وطاعة الرسول -عليه الصلاة والسلام- ذكرت في ثلاثين موضعا من القرآن كما بين الإمام أحمد رحمه الله.

- وقال عليه الصلاة والسلام: " فعليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الراشدين، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ـ وإياكم ومحدثات الأمور، فأن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة – ..” أخرجه أبو داوود والترمذي وأحمد وإسناده صحيح.

- وقال عليه الصلاة والسلام: " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " أخرجهالبخاري ومسلم.

- وقال عليه الصلاة والسلام: " أما بعد فان خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ". أخرجه مسلم.

- ومن الآثار عن السلف والعلماء:قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: الاقتصاد في السنة خير من الاجتهاد في البدعة.

- وقال الاوزاعي رحمه الله: إقصر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم، وقل بما قالوا وكف عما كفوا عنه، واسلك سبيل سلفك الصالح، فانه يسعك ما وسعهم.
قال الجنيد رحمه الله: الطرق كلها مسدودة إلا على المقتفين آثار رسول الله - صلى الله عليه وسلم- والمتبعين سنته وطريقته، فان طرق الخيرات كلها مفتوحة عليه كما قال تعالى {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة}.

- وقال سفيان الثوري رحمه الله: البدعة أحب إلى إبليس من المعصية، المعصية يتاب منها،والبدعة لا يتاب منها.

- وقال الليث بن سعد: لو رأيت صاحب هوى يمشي على الماء ما قبلته ( صاحب هوى يعني صاحب بدع).

- قال الإمام الشافعي رحمه الله: أما أنه قد قصر لو رأيته يمشي في الهواء ما قبلته.

- قال أبو الحسن البغوي رحمه الله: قد مضت الصحابة والتابعون وأتباعهم وعلماء السنة على معاداة أهل البدع ومهاجرتهم.


تقسيم البدعة إلى حسنة ومذمومة ( [2] ) ) :

- قال الشافعي رحمه الله: المحدثات من الأمور ضربان: أحدهما ما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا، فهذه البدعة الضلالة، والثانية ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من العلماء وهذه محدثة غير مذمومة. وقد قال عمر (رضي الله عنه) في قيام رمضان: " نعمت البدعة هذه " يعني أنها محدثة لم تكن.

- فائدة : قول عمر رضي الله عنه حين اجتمع الناس في صلاة التراويح على امام واحد (نعمت البدعة) – أخرجه البخاري.

- وقال الشافعي رحمه الله: البدعة بدعتان، محمودة ومذمومة، فما وافق السنة فهو محمود وما خالفها فهو مذموم.

ومما قاله العز بن عبد السلام: البدعة هي فعل ما لم يعهد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي منقسمة الى بدعة واجبة وبدعة محرمة، وبدعة مندوبة وبدعة مكروهة وبدعة مباحة.

والطريق في معرفة ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة، فأن دخلت في قواعد الإيجاب فهي واجبة، وان دخلت في قواعد التحريم فهي محرمة، وان دخلت في قواعد المندوب فهي مندوبة، وان دخلت في قواعد المباحات فهي مباحة.

- للبدعة الواجبة أمثلة: أحدها الاشتغال بالنحو الذي يفهم به كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك واجب لأن حفظ الشريعة واجب ولا يتأتى حفظها إلا بمعرفة ذلك وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

- وللبدعة المحرمة أمثلة منها: مذهب القدرية ومذهب الجبرية،ومنها مذهب المرجئة والمجسمة والرد عليهم من البدعة الواجبة.

- وللبدعة المندوبة أمثلة منها: بناء القناطر وكل إحسان لم يعهد في العصر الأول.

- وللبدعة المكروهة أمثلة منها: زخرفة المساجد ومنها تذهيب المصحف.

- وللبدعة المباحة أمثلة منها:الترسل في المآكل والمشارب والملابس والمساكن.

ويلاحظ أن القرافي (رحمه الله) جرى على هذا التقسيم وكذلك بن عابدين في الحاشية.

- وقال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: والمراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه، فأما ما كان له أصل من الشرع يدل عليه فليس ببدعة شرعا وان كان بدعة لغة... فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل يرجع إليه فهو ضلالة،والدين بريئ منه وسواء في ذلك الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة. وأما ما وقع في كلام السلف من استحسان بعض البدع، فإنما ذلك في البدع اللغوية لا الشرعية، فمن ذلك قول عمر (رضي الله عنه) يوم جمع الناس في قيام رمضان على إمام واحد في المسجد وخرج ورآهم يصلون كذلك قال: نعمت البدعة هذه.

- قال ابن حجر العسقلاني رحمه الله: البدع جمع بدعة وهي كل شيء ليس له مثال تقدم، فيشمل لغة ما يحمد وما يذم ويختص في عرف أهل الشرع بما يذم وان وردت في المحمود فعلى معناها اللغوي.

- وقال اللكنوي رحمه الله: وأما اللغوية فمنقسمة إلى أقسام خمسة: مباحة وواجبة ومحرمة ومكروهة ومندوبة.

- وقال الدكتور توفيق الواعي: إن الذين قسموا البدعة على الأحكام الخمسة إنما أرادوا البدعة اللغوية ولم يقصدوا البدعة الشرعية.

جمهور العلماء يقـسمون البدعة الى حسنة ومذمومة ومنهم :
الشافعي .
العز ابن عبد السلام
الغزالي
أبو شامة
النووي
ابن حجر العسقلاني
السيوطي
ابن الأثير
ابن عابدين
ابن حزم
محمد بن علي بن أحمد البراد صاحب كتاب " تحفة البديع "
محيي الدين مستو العيني
التهانوي
محمد بخيت المطيعي
ابن العربي
القرطبي
القرافي
الزرقاني
ابن الجوزي
عبد النبي ابن عبد الرسول الأحمد نكري صاحب كتاب " دستور العلماء "
عبد الحق الدهلوي
مصطفى البغا



المانعون من تقسيم البدعة : الإمام الشاطبي رحمه الله ، والامام الشوكاني رحمه الله ، وعدد من المعاصرين خاصة من أصحاب الأتجاه السلفي .

البدعة المقسمة انما هي البدعة لغة كما بين الكثير من العلماء منهم :
ابن حجر العسقلاني.
ابن رجب الحنبلي .
اللكنوي .
محمد بخيت المطيعي.
رشيد رضا .
سعيد حوى.
د . القرضاوي.
د . توفيق الواعي.

النتيجة واحدة ([3] ) : ) :

ذكر ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى تعريف من قسموا البدعة ومن لم يقسموها .
ثم قال : ومآل القولين واحد .

- قال الدكتور القرضاوي: القول الاصوب في هذا أن الكلام واحد في النهاية، والنتيجة واحدة.

فوائد:

1- اذا الخلاف لفظي فني فلا حاجة لأن نقيم الدنيا ولا نقعدها في هذه المسألة وفي أمثالها.
2- لاحظ معي الفرق الشاسع بين كلام ابن تيمية الذي يشهد له العقل والأدب وبين كلام كثير من السلفيين في عصرنا في هذه المسألة.
وهذه مسألة من مسائل وقضايا كثيرة تؤكد أن السلفية المعاصرة ليست استمرارا لمدرسة ابن تيمية وابن القيم لا من قريب ولا من بعيد والشواهد على ذلك كثيرة.

ملاحظات :

1. ان الذين قسموا البدعة الى حسنة وسيئة قصدوا البدعة لغة ، أي الامور المخترعة الجديدة بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام ، قد تكون حسنة مثل جمع القرآن واتخاذ الدواوين ، وقد تكون سيئة مثل بدعة الخوارج .
فالأشياء الجديدة اذا شهد لها كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس أو مصلحة مرسلة أو ... الى آخر مصادر الأحكام فهي ضمن البدعة الحسنة، وان لم يشهد لها شيئ من ذلك فهي البدعة المذمومة.
ولا يعقل أن يقال ان قول الذين قسموا البدعة يناقض قول عليه الصلاة والسلام: " كل بدعة ضلالة " ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام يتحدث عن البدعة بالمفهوم الشرعي لا بمعناها اللغوي، التي هي مجرد اختراع شيء جديد على غير مثال سبق .
ومن أجل زيادة الأمر وضوحا نقول:
" بيّن الرسول عليه الصلاة والسلام، أن من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة ".
هنا الرسول عليه الصلاة والسلام يتحدث عن السنة لغة، أي: الطريقة، والطريقة منها الحسن ومنها السيئ.
لكن السنة بمفهومها الشرعي ممدوحة دائما: " عليكم بسنتي... "، فكما أن السنة لغة تقسم الى حسنة وسيئة كذلك البدعة لغة تقسم الى حسنة وسيئة، وان كانت السنة بمفهومها الشرعي ممدوحة دائما، والبدعة بمفهومها الشرعي مذمومة دائما.

2. الذين قسموا البدعة استدلوا بأدلة من أشهرها قول عمر رضي الله عنه:" نعمت البدعة.. " ، وهو دليل واضح وكافي ولكن استدلالهم من باب التبرع فلا حاجة للأدلة أصلا، لأن قولهم عبارة عن تقسيم لغوي فني لا يغير جوهر الموضوع وإنما الدليل على من يمنع من التقسيم ، وهيهات !!!

3. يقف على رأس المانعين من التقسيم الإمام الشاطبي وذكر في الاعتصام كلاما طويلا لا يصلح أن يكون مانعا من التقسيم.

` تعريف البدعة ([4]) ) :-

- البدعة: طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله تعالى.
وهذا التعريف اعتمده الكثير من العلماء منهم الشاطبي والقرضاوي .

- حتي يكون الامر بدعة مذمومة لا بد من شرطين كما هو واضح في التعريف، وكما بين الشاطبي والقرضاوي وجمعه أمين وغيرهم :

أ - نية التقرب الى الله (نية التدين - نية التعبد).

ب - لا يشهد لها أصل شرعي أي ليس لها مستند شرعي من كتاب أو سنة أو اجماع أو قياس أو مصلحة مرسلة ... الخ .

-أمثلة على أمور لا تعتبر من البدع رغم أنها حدثت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم:
1. الأكل بالملعقة.
2. جمع القرآن.
3. صلاة التراويح جماعة على أمام واحد.
4. تدوين أصول الفقه.
5. تدوين أصول الحديث.
6. اتخاذ السجون.
7. اتخاذ الدواوين.

فهذه الأمور اما لا يتعبد بها أو يشهد لها أصل شرعي ، فمثلا : الأكل بالملعقة لا يتقرب به الى الله ، فلا يعتبر بدعة . جمع القرآن تشهد له المصلحة المرسلة – فلا يعتبر بدعة.

` ما اختلف به الأئمة لا يعد من البدع ([5]) :-) :-

- ما اختلف فيه العلماء المعتبرون لا يعد من البدع كما بين التفتازاني وابن تيمية وجمعة أمين وسعيد حوى.

- وهذا هو المفهوم من قاعدة ( لا إنكار في المسائل الخلافية ) ، فوصف عمل ما أنه بدعة انكار لهذا العمل ، فاذا كان العمل فيه خلاف معتبر فلا يجوز الانكار ولا تصح تسميته بأنه بدعة .

- قال سعد الدين التفتازاني الحنفي رحمه الله: المحققون من الماتريدية والأشاعرة لا ينسب أحدهما الآخر الى البدعة والضلالة خلافا للمبطلين المتعصبين حتى ربما جعلوا الاختلاف في الفروع أيضا بدعة وضلالة، كالقول – بحل متروك التسمية عمدا، وعدم نقض الوضوء بالخارج من غير السبيلين، وكجواز النكاح من غير ولي، والصلاة بدون الفاتحة، ولا يعرفون أن البدعة المذمومة هو المحدث في الدين من غير أن يكون في عهد الصحابة والتابعين ولا دل عليه الدليل الشرعي، ومن الجهلة من يجعل كل أمر لم يكن في زمن الصحابة بدعة مذمومة، وان لم يقم دليل على قبحه تمسكا بقوله عليه الصلاة والسلام:"إياكم ومحدثات الامور" ولا يعلمون أن المراد بذلك هو أن يجعل في الدين ما ليس منه .

مما يستفاد من كلام التفـتازاني:

1. ما اختلف فيه المجتهدون لا يسمى بدعة .

2. البدعة المذمومة هي أن يجعل في الدين ما ليس منه.

- وقال ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى: ولهذا كان أئمة الاسلام متفقين على تبديع من خالف في مثل هذه الأصول، بخلاف من نازع في مسائل الاجتهاد التي لم تبلغ هذا المبلغ في تواتر السنة عنه كالتنازع بينهم في الحكم بالشاهد واليمين،وفي القسامة والقرعة وغير ذلك في الأمور التي لم تبلغ هذا المبلغ .

مما يستفاد من كلام ابن تيمية رحمه الله:
المسائل التي ليس فيها سنة متواترة واجتهد فيها الفقهاء واختلفوا، فلا يعتبر قول المجتهد فيها بدعة علما أن السنة المتواترة قليلة جدا.

- وقال سعيد حوى رحمه الله: وكل ما أجازه المجتهدون أو أحدهم لا يعتبر بدعة، وما عليه الراسخون في العلم من فهم نصوص الكتاب والسنة لا يعتبر بدعة.

` البدعة الحقيقية ( [6]) :-) :-

البدعة الحقيقية هي التي لم يدل عليها دليل شرعي لا من كتاب ولا من سنة ولا اجماع ولا استدلال معتبر عند أهل العلم، لا في الجملة ولا في التفصيل.

أمثلة على البدعة الحقيقية:

أ‌. التقرب الى الله بتعذيب البدن.
ب‌. التقرب الى الله بالموسيقى.
ت‌. صلاة المغرب أربعا تقربا الى الله تعالى.

` البدعة الإضافية ( [7] ) :- ) :-

- البدعة الاضافية لها شائبتان:
أ‌. لها من الأدلة متعلق فلا تكون من تلك الجهة بدعة.
ب‌. ليس لها متعلق الا مثل ما للبدعة الحقيقية.
فالدليل عليها من جهة الاصل قائم، ومن جهة الكيفيات أو الأحوال أو التفاصيل غير قائم.

والبدعة الإضافية قسمان:

1. ما يقرب من الحقيقة حتى تكاد البدعة تعد حقيقية.
2. ما يبعد منها حتى يكاد يعد سنة محضة.

- أمثلة على أفعال غير مشروعة، تعد من البدعة الإضافية:

1. من وجد في الشتاء ماءا باردا، وماءا حارا، فتوضأ بالماء البارد تقربا الى الله تعالى بالمشقة.
الأصل هو الوضوء والدليل على مشروعية الوضوء معلوم ولكن غير المشروع هو التقرب الى الله بالمشقة لذات المشقة.

2. تخصيص صوم يوم الأربعاء من كل أسبوع مع قصد التقرب والتعبد بهذا التخصيص.
فالصوم مشروع ولكن التعبد بتخصيص الأربعاء غير مشروع وليس عليه دليل.

3. تخصيص يوم الثلاثاء بصلاة عدد محدد من الركعات ويقصد التقرب الى الله تعالى بتخصيص اليوم وتخصيص العدد.

- وقد بين ألشاطبي: أن العمل قد يكون مشروعا ولكنه يصير جاريا مجرى البدعة من باب سد الذرائع.

- قال اللكنوي: لكن الأولى الاتباع لطريقة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فان الخير كله في الاتباع لا سيما اذا وجد التزام ما لم يلزم .
وظن ما ليس من الشرع - من الشرع، وما ليس من السنة – من السنة، وقد تقرر في مقره، أن كل مباح أدى الى التزام غير مشروع، والى إفساد عقائد الجهلة وجب تركه على الكملة .


- مثال على بدعة من باب سد الذرائع:

التزام إقامة النوافل جماعة في المسجد غير مشروع، رغم أن الجماعة في النافلة جائزة، ولكن التزام اقامة النوافل في المسجد يؤدي الى اعتقاد الناس أن ذلك سنة أو فرض.

` البدعة التَرْكِيَّة ([8]) :- ):-

- قال الشاطبي رحمه الله: العامل بغير السنة تدينا هو المبتدع بعينه.

- وقال: التارك للمطلوبات على ضربين أحدهما: أن يتركها لغير التدين اما كسلا أو تضييعا أو ما أشبه ذلك من الدواعي النفسية، فهذا الضرب راجع الى المخالفة في الأمر.

والثاني:أن يتركها تدينا، فهذا الضرب من قبيل البدع، حيث تدين بضد ما شرع الله.


- أمثلة:

1. ترك الزواج تقربا الى الله.
2. ترك الزواج بين العيدين اعتقادا أن هذا يورث الشقاق بين الزوجين.

` الالتزام بالعبادات المطلقة ( [9] ) :- ) :-

العبادات المطلقة مثل التسبيح والاستغفار ليس لها وقت محدد، وليس لها عدد محدد ومثل ذلك صلاة النافلة وقراءة القرآن .
من التزم بالعبادات المطلقة بعدد معين أو نحو ذلك ولم يضيع حقا أو واجبا ولم يشق الدوام عليه، فليس هذا مما ينهى عنه. وهذا اتجاه عامة العلماء ومنهم ألشاطبي، الدكتور عزت عطية، سعيد حوى، .. وغيرهم.

- الامام حسن البنا ذكر أن في المسألة خلافا ولكنه عمليا، كتب المأثورات وورد الرابطة.

- وقال الدكتور البوطي : ولا تلتفت الى من يزعم لك بأن الذكر عبادة مطلقة وان تعيين وقت خاص للعبادة المطلقة بدعة محرمة .

` البدعة والعادة ([10]) :- ):-

البدعة المذمومة لا تدخل في العادات التي ليس فيها شائبة تعبد - جمهور العلماء ومنهم الشاطبي ، الدكتور القرضاوي ، الدكتور توفيق الواعي ، والدكتور محمد رواس قلعة جي .

البدعة تدخل الامور العقدية والتعبدية عند عامة الفقهاء.
وقال ألشاطبي: وان العاديات من حيث هي عادية لا بدعة فيها، ومن حيث يتعبد بها أو توضع وضع التعبد - تدخلها البدعة.

أمثلة:
1. طبخة رمضان في بعض البلاد هي مجرد عادة وليس فيها جانب تعبدي، فليست بدعة، قد تذم هذه العادة لسبب أو لآخر لكنها لا تعتبر بدعة.
2. عادة فنجان القهوة قبل العرس في بعض البلاد أيضا هي مجرد عادة ليس فيها جانب عقدي أو تعبدي.
3. عادة تجنب الزواج أو عقد الزواج بين العيدين اعتقادا أن هذا يسبب عدم الوفاق بين الزوجين، هذه عادة فيها جانب اعتقادي لا أصل له، والأصل في العقيدة التوقف حتى يأتي الدليل – فلذلك تعتبر هذه العادة بدعة.

` الأصل في العبادات والمعاملات الإباحة ([11]):- ):-

- لا يعبد إلا الله، ولا يعبد إلا بما شرع.
- الأصل في العبادات التوقيف، والعادات الأصل فيها العفو – الامام أحمد وفقهاء الحديث.
- الأصل في العقيدة والعبادة التوقيف، والأصل في العادات والمعاملات الإباحة عند عامة العلماء.

` أهم أسباب ودواعي ظهور البدع ( [12] ):- ):-

1. الجهل باللغة العربية:

الشريعة لا تفهم إلا إذا فهم اللسان العربي لقوله تعالى {وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا} والإخلال في ذلك قد يؤدي إلى البدعة.

2. الجهل بكمال الشريعة:

ينبغي أن يعلم أن الشريعة كاملة وأنه لا تضاد بين نصوصها، أما كمال الشريعة فقد أخبرنا الله تعالى بذلك {أليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا} المائدة 30 .
وأما عدم التضاد في اللفظ أو المعنى فقد بين الله أن المتدبر لا يجد في القرآن اختلافا.

3. الجهل بالسنة:

الجهل بالسنة يعني أمرين:
- الأول: الجهل بأصل السنة .

الثاني: الجهل بالصحيح، فيختلط أمر الصحيح بالضعيف.

4. تقديم العقل على النصوص:

وهو أصل من الأصول التي بني عليها أصل الابتداع في الدين، بحيث أن الشرع أن وافق عقولهم قبلوه، وإلا رد.

5. اتباع المتشابه بدلا من اتباع المحكم:

ينبغي اتباع المحكم وفهم المتشابه على ضوء المحكم، قال تعالى {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب، وأخر متشابهات، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه} (آل عمران 7)، وقال عليه الصلاة والسلام:" اذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم". أخرجه البخاري ومسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة وفاء
المديره العامه
المديره العامه
لمسة وفاء


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5561
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
الموقع : جنة ربى

بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث قيم جدا فى مسالة البدعة    بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 4:23 pm

جزاك الله خيرا اخى فارس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء
نائبه المديره العامه
نائبه المديره العامه
فاطمة الزهراء


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5478
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
العمر : 60
الموقع : عهد الوفاء

بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث قيم جدا فى مسالة البدعة    بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 4:42 pm

بارك الله فيك اخى الفاضل فارس



جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة
عضو موهوب
عضو موهوب
ملكة


عدد المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 26/12/2011

بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث قيم جدا فى مسالة البدعة    بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 17, 2012 5:14 pm

بارك الله فيك اخى فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الهوارى
مراقب عام
مراقب عام
محمد الهوارى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1918
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث قيم جدا فى مسالة البدعة    بحث قيم جدا فى مسالة البدعة  I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 5:35 pm

موضوع قيم جزاك الله خير اخى فارس

جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث قيم جدا فى مسالة البدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـهـد الـوفـاء :: °·.¸.•°°·.¸.•°™ الاقسام الاسلاميه ™°·.¸.•°·.¸.•° :: منتدي العقيده و السنه-
انتقل الى: