| احذر الخطرالمؤدى الى النار | |
|
+2فاطمة الزهراء الشيخ كرم محمد حربى 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ كرم محمد حربى عضو موهوب
الجنس : عدد المساهمات : 692 تاريخ التسجيل : 17/03/2012
| موضوع: احذر الخطرالمؤدى الى النار الثلاثاء مارس 27, 2012 4:39 pm | |
| يقول السائل
اقتباس:
ابتليت بحب المرد والرغبة عن النساء ، ربما بسبب تجارب سيئة في طفولتي ، أصابر ما استطعت ، وأغض بصري ، وأعلم أن هذا حرام ، ولا أستحله ، وأستغفر الله منه ، وأدعو " اللهم طهر قلبي وحصِّن فرجي " ، لا أظن الزواج حلاًّ لي لأني لا أجد رغبة في النساء ، أصوم الاثنين والخميس ، ولكن هذا الأمر لا يزال في قلبي ، ما العمل ؟ وهل هناك ما يعوضني في الجنة ؟ أستغفر الله إن كان هذا اعتداء في السؤال .
الحمد لله أولاً : اعلم يا أخي السائل أن هذه البلية من أعظم البلايا ، واعلم أنها قد تُهلك صاحبها ، تصيبه في عقله فيصير مجنوناً ، وتصيبه في بدنه فينقلب مريضاً ، وتصيبه في دينه فيهلك ، ويختم له بشر ، فالحذر الحذر من الاستمرار على هذا الأمر ، وابذل جهدك مستعيناً بربك للتخلص منه ، وانظر في حال من أصيب به لتعتبر . قال ابن القيم رحمه الله : " ويروى أن رجلاً عشق شخصاً ، فاشتد كلفه به ، وتمكن حبه من قلبه ، حتى وقع ، ألماً به ، ولزم الفراش بسببه ، وتمنَّع ذلك الشخص عليه ، واشتد نفاره عنه ، فلم تزل الوسائط يمشون بينهما حتى وعده أن يعوده ، فأخبر بذلك البائس ، ففرح ، واشتد سروره ، وانجلى غمه ، وجعل ينتظر للميعاد الذي ضربه له ، فبينا هو كذلك إذ جاءه الساعي بينهما فقال : إنه وصل معي إلى بعض الطريق ورجع ، فرغبت إليه وكلمته ، فقال : إنه ذكرني ، وفرح بي ، ولا أدخل مداخل الريب ، ولا أعرِّض نفسي لمواقع التهم ، فعاودته ، فأبى ، وانصرف ، فلما سمع البائس ذلك أُسقط في يده ، وعاد إلى أشد مما كان به ، وبدت عليه علائم الموت ، فجعل يقول فى تلك الحال : أسلم يا راحة العليل ... ويا شفاء المدْنَف النحيل رضاك أشهى إلى فؤادي ... من رحمة الخالق الجليل !! فقلت له : يا فلان اتق الله ، قال : قد كان !! فقمت عنه ، فما جاوزت باب داره حتى سمعت صيحة الموت ! فعياذاً بالله من سوء العاقبة ، وشؤم الخاتمة " انتهى . " الجواب الكافي " ( ص 117 ) . فما رأيك أخي السائل ؟ هل يتمنى مسلم عاقل أن يموت كما مات ذلك العاشق البائس ، والذي جعل رضا محبوبه مقدَّماً على رضا خالقه الذي خلقه وصوره ورزقه وهداه للإسلام ، وأسبغ عليه نِعَمه ظاهرة وباطنة ؟! فإن قلت إنك لا تتمنى ذلك – وهذا هو الظن بك - : فينبغي أن تعلم أنك سائر على طريقه ، وأنه قد يصيبك ما أصابه إن لم تتدارك نفسك . واعلم أن هذا أول طريقٍ سلكه قوم لوط ، وهو العشق للمردان ، ولذا عاقبهم الله تعالى بما لم يعاقب به أمَّة قبلهم ولا بعدهم ، فقلب الله تعالى ديارهم ، وخسف بهم ، ورجمهم بالحجارة ، وطمس أعينهم . قال ابن القيم رحمه الله في بيان أنواع العشق : "وعشقٌ هو مقتٌ عند الله وبُعدٌ من رحمته ، وهو أضر شيءٍ على العبد في دينه ودنياه : وهو عشق المردان ، فما ابتليَ به إلا مَن سقط مِن عين الله ، وطرد عن بابه ، وأبعد قلبه عنه ، وهو من أعظم الحُجب القاطعة عن الله ، كما قال بعض السلف : إذا سقط العبد مِن عين الله ابتلاه بمحبة المردان ، وهذه المحبة هي التي جلبت على قوم لوط ما جلبت ، وما أوتوا إلا مِن هذا العشق ، قال الله تعالى : ( لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون ) " انتهى . " الجواب الكافي" ( ص 173 ، 174 ) . ثانياً : واعلم أن هذا البلاء له أسباب ، وهذه الأسباب من كسبِ المبتلى نفسه ، فمن أراد النجاة مما هو فيه : فليقف على هذه الأسباب ، وليتخلَّص منها ، وإلا فهو راضٍ عن حاله ، ولا يريد تحولاً إلى ما هو خير ، ومن هذه الأسباب التي هي من فعله : 1. ضعف الإيمان ، وبُعد القلب عن حب الله تعالى ، وقلة الخوف من عقابه . 2. إطلاق النظر للمردان ، والتمتع بجمالهم وهيئتهم . وهذا هو أول طريق المعصية التي سلكها هذا المبتلى ، وقد أمره ربه تعالى بغض بصره عن المحرمات ، وكذا أمره نبيه صلى الله عليه وسلم ، فلما ترك الأمر ووقع في النهي : أدخل إبليس سهمه المسموم في قلبه ، فقضى عليه . قال ابن القيم رحمه الله : "والنظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان ؛ فإن النظرة تولِّد خطرة ، ثم تولد الخطرة فكرة ، ثم تولِّد الفكرة شهوة ، ثم تولِّد الشهوة إرادة ، ثم تَقوى فتصير عزيمة جازمة ، فيقع الفعل ولا بد ، ما لم يمنع منه مانع ، وفي هذا قيل : " الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده " . "الجواب الكافي" ( ص 106 ) . ومن هنا فإن العلماء قد حرموا النظر إلى الأمرد ، بل إن بعضهم جعله أكثر حرمة من النظر للنساء . قال النووي رحمه الله : "وكذلك يحرم على الرجل النظر إلى وجه الأمرد إذا كان حسن الصورة ، سواءً كان بشهوةٍ أم لا ، سواءً أمن الفتنة أم خافها ، هذا هو المذهب الصحيح المختار عند العلماء المحققين ، نص عليه الشافعي ، وحذاق أصحابه - رحمهم الله تعالى - ، ودليله : أنه في معنى المرأة ، فإنه يُشتهى كما تشتهى ، وصورته في الجمال كصورة المرأة ، بل ربما كان كثيرٌ منهم أحسن صورةً من كثيرٍ من النساء ، بل هم في التحريم أولى لمعنى آخر : وهو أنه يتمكن في حقهم من طرق الشر ما لا يتمكن مثله في حق المرأة" انتهى . " شرح مسلم " ( 4 / 31 ) . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "والنظر إلى وجه الأمرد لشهوة كالنظر إلى وجه ذوات المحارم ، والمرأة الأجنبية بالشهوة ، سواء كانت الشهوة شهوة الوطء ، أو شهوة التلذذ بالنظر ، فلو نظر إلى أمِّه ، وأخته ، وابنته يتلذذ بالنظر إليها كما يتلذذ بالنظر إلى وجه المرأة الأجنبية : كان معلوماً لكل أحدٍ أن هذا حرام ، فكذلك النظر إلى وجه الأمرد باتفاق الأئمة" انتهى . " مجموع الفتاوى " ( 15 / 413 ) و ( 21 / 245 ) . وقال - رحمه الله – أيضاً - : ومن كرَّر النظر إلى الأمرد ونحوه ، أو أدامه ، وقال : إني لا أنظر لشهوة : كذب في ذلك ، فإنه إذا لم يكن معه داع يحتاج معه إلى النظر : لم يكن النظر إلا لما يحصل في القلب من اللذة بذلك ، وأما نظرة الفجأة فهي عفو إذا صرف بصره . " مجموع الفتاوى " ( 15 / 419 ) و ( 21 / 251 ) . ومن النظر الذي ابتلي به هؤلاء المرضى : ما يشاهدونه في القنوات الفضائية ، والصحف والمجلات ، ومواقع الإنترنت من صور الأطفال والشباب المردان ، وهو ما يهيجهم على الفاحشة . 3. التقصير في الواجبات والنوافل . ولو أن هذا المبتلى أدى الصلوات في أوقاتها ، وبشروطها وواجباتها : لكانت ناهية له ورادعة عن الوقوع في الفحشاء والمنكر ، قال تعالى : ( إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ) العنكبوت/45 ، فكيف إذا حافظ على الرواتب والنوافل ؟! . 4. هجر القرآن ، وهجر قراءة كتب سير الصالحين وتراجم الأئمة . وكتاب الله تعالى فيه الهدى والنور والشفاء ، فهو خير وقاية للمسلم من الوقوع في الآثام والمعاصي ، وهو خير علاج لمن وقع فيها . وإذا قرأ في كتب الأئمة وتراجم العلماء : اتخذهم قدوة له ، وأنس بصحبتهم ، وترفع عن الرذائل والقبائح . 5. التقصير في طلب العلم . فالعلم نور ، وبه يعرف الحلال فيفعله ، والحرام فيجتنبه ، وبه يتعرف على ربه تعالى ، على أسمائه وصفاته وأفعاله ، فيولِّد ذلك في قلبه حياء من ربه ، وحياء من ملائكته أن يقع في فاحشة قبيحة ، وبه يتعرف على أحوال العصاة وما أعده الله لهم من العقوبة . 6. كثرة الفراغ في حياة هؤلاء المبتلين . ولو أنهم شغلوا أوقاتهم بالطاعة ، والرياضة ، والأعمال المباحة ، وطلب العلم : لما وجدوا أوقاتاً يصرفونها في التفكير في المحرمات فضلا عن فعلها . 7. اتخاذ أصدقاء السوء ، وجلساء الشر . وقد شبَّه النبي صلى الله عليه وسلم جليس السوء بنافخ الكير ، فهو إما أن يحرق ثياب جليسه ، وإما أن يشم منه رائحة خبيثة . 8. ترك الزواج . وقد خلق الله تعالى في الرجال شهوة طبيعية ، وجعلها تصريفها في النساء ، والطريق المباح لذلك هو الزواج ، ومن انتكست فطرته فإنها يصرفها في أمثاله من الذكور ، وينزل بذلك عن درجة البهائم ، فها هي البهائم التي خلقها الله تعالى أمامنا فهل رأينا ذكراً يعلو ذكراً ؟ ثالثاً : ومن أراد علاج مرضه ، والتخلص من بلائه : فليبحث عن الأسباب التي أدَّت به للوقوع في المحرَّمات من النظر والخلطة والمصاحبة للمردان ، وليتخلص منها بتركها ، وعلاج دون ترك لسبب المرض علاج فاشل غير ناجح ، وهذه طرق العلاج لمن أراد التخلص من بلائه ، والسعي نحو تخليص نفسه من شرَك الشيطان ، والمشي في طريق رضا الرحمن ، ومنها : 1. تقوية الإيمان بالطاعات ، ومنها الصوم ، وتعمير القلب بمحبة الله ، واستشعار الخوف من عقابه . 2. منع نفسه من النظر للمردان بشهوة وبغير شهوة ، وترك مصاحبتهم والجلوس معهم مطلقاً ، وترك الخلوة بهم ، ولو لتدريس القرآن . قال النووي رحمه الله : "والمختار : أن الخلوة بالأمرد الأجنبي الحسن كالمرأة ، فتحرم الخلوة به حيث حرمت بالمرأة ، إلا إذا كان في جمع من الرجال المصونين" انتهى . " شرح النووي " ( 9 / 109 ) . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "وأما صحبة المردان ، وعلى وجه الاختصاص بأحدهم ، كما يفعلونه ، مع ما ينضم إلى ذلك من الخلوة بالأمرد الحسن ، ومبيته مع الرجل ، ونحو ذلك : فهذا من أفحش المنكرات ، عند المسلمين ، وعند اليهود والنصارى ، وغيرهم " انتهى . " مجموع الفتاوى " ( 11 / 542 ) . وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : "قال شيخ الإسلام ابن تيمية : لا تجوز الخلوة بالأمرد ولو بقصد التعليم ؛ لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، وكم من أناس كانوا قتلى لهذا الأمرد فأصبحوا فريسة للشيطان والأهواء ، وهذه المسألة يجب الحذر منها" انتهى . " الشرح الممتع " ( 1 / 294 ، 295 ) . 3. المحافظة على الصلوات في أوقاتها ، والحرص على فعل الرواتب والنوافل . 4. الالتزام بورد من القرآن يقرؤه ، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء ، والنظر في كتب تراجم الأئمة وحياتهم . 5. طلب العلم ، قراءة وسماعاً ومشاهدة ، وهو أمرٌ واجب على المسلم أصلاً . 6. إشغال الوقت بالطاعة ، وبما هو مفيد لدينه ودنياه . 7. هجر الصحبة الفاسدة ، والبحث عن الصحبة الصالحة والتزامها مجالسةً واستفادة من علمهم وأخلاقهم . 8. السعي المباشر للزواج ؛ لإطفاء الشهوة بطريق مباح . 9. الاستعانة بالله تعالى بالدعاء أن يخلصه مما هو فيه من مرض وابتلاء . 10. التأمل في حال الواقعين في هذا العشق المحرَّم وما أدى بهم إلى الجنون والأمراض والردة – والعياذ بالله – . قال ابن القيم : ودواء هذا الداء الردي : الاستعانة بمقلِّب القلوب ، وصِدق اللجأ إليه ، والاشتغال بذِكْره ، والتعوض بحبِّه وقربه ، والتفكر بالألم الذي يعقبه هذا العشق واللذة التي تفوته به فتُرتب عليه فوات أعظم محبوبٍ وحصول أعظم مكروه ، فإذا قدِمت نفسه على هذا وآثرته : فليكبِّر على نفسه تكبير الجنازة ، وليعلم أن البلاء قد أحاط به . "الجواب الكافي" ( ص 174 ) . ولمزيد الفائدة راجع جواب السؤال رقم ( 27176 ) .
والله أعلم
| |
|
| |
فاطمة الزهراء نائبه المديره العامه
الجنس : عدد المساهمات : 5478 تاريخ التسجيل : 29/10/2011 العمر : 60 الموقع : عهد الوفاء
| موضوع: رد: احذر الخطرالمؤدى الى النار الثلاثاء مارس 27, 2012 5:29 pm | |
| اللهم طهر قلوبنا من كل سوء
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
جزاك عنا كل الخير
جعله الله فى ميزان حسناتك
| |
|
| |
الشيخ كرم محمد حربى عضو موهوب
الجنس : عدد المساهمات : 692 تاريخ التسجيل : 17/03/2012
| موضوع: رد: احذر الخطرالمؤدى الى النار الثلاثاء مارس 27, 2012 7:00 pm | |
| ما شـــــــــــــــــــاء الله عليكى اختنا فاطه الزهـــــــــــــــراء على مرورك وربنا يطهرك والمسلمين من كل ســـــــــــــــــــــــــــوء | |
|
| |
لمسة وفاء المديره العامه
الجنس : عدد المساهمات : 5561 تاريخ التسجيل : 29/10/2011 الموقع : جنة ربى
| موضوع: رد: احذر الخطرالمؤدى الى النار الثلاثاء مارس 27, 2012 7:27 pm | |
| بارك الله فيك على مواضيعك الهادفة جعلها شاهدة لك ولا عليك شيخنا كرم | |
|
| |
الشيخ كرم محمد حربى عضو موهوب
الجنس : عدد المساهمات : 692 تاريخ التسجيل : 17/03/2012
| موضوع: رد: احذر الخطرالمؤدى الى النار الثلاثاء مارس 27, 2012 7:38 pm | |
| اختنا لمسة وفــــــــــــــا اكرمك الله وزادك تقوي وايمانا وربنا يحفظك من كل ســــــــــــــــــــــــــوء فى رعاية الله | |
|
| |
رقيقة زمانها مشرفه عالم حواء و مطبخ حواء
الجنس : عدد المساهمات : 429 تاريخ التسجيل : 19/12/2011
| |
| |
الشيخ كرم محمد حربى عضو موهوب
الجنس : عدد المساهمات : 692 تاريخ التسجيل : 17/03/2012
| موضوع: رد: احذر الخطرالمؤدى الى النار الثلاثاء مارس 27, 2012 8:09 pm | |
| اشكرك على مرورك الطيب اختنا | |
|
| |
محمد الهوارى مراقب عام
الجنس : عدد المساهمات : 1918 تاريخ التسجيل : 15/11/2011
| موضوع: رد: احذر الخطرالمؤدى الى النار الثلاثاء مارس 27, 2012 9:03 pm | |
| الاستعانة بمقلِّب القلوب ، وصِدق اللجأ إليه ، والاشتغال بذِكْره
احسنت الاختيار اخى الفاضل احسن الله اليك
طرح جميل جعله الله فى ميزان حسناتك اخى الشيخ كرم | |
|
| |
الشيخ كرم محمد حربى عضو موهوب
الجنس : عدد المساهمات : 692 تاريخ التسجيل : 17/03/2012
| موضوع: رد: احذر الخطرالمؤدى الى النار الثلاثاء مارس 27, 2012 9:26 pm | |
| حبيبى اشكرك على اهتمامك اللافت للنظر ربنا ينور بصيرتك بالعلم والايمــــــــــــــــان فى طاعة الله حبيبى | |
|
| |
فارس مشرف منتدي الدين الاسلامي
الجنس : عدد المساهمات : 1529 تاريخ التسجيل : 30/10/2011 العمر : 47 الموقع : مصر ام الدنيا
| موضوع: رد: احذر الخطرالمؤدى الى النار الخميس مارس 29, 2012 4:22 pm | |
| اللهم طهر قلوبنا من كل سوء
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
جزاك عنا كل الخير
جعله الله فى ميزان حسناتك | |
|
| |
فاطمة الزهراء نائبه المديره العامه
الجنس : عدد المساهمات : 5478 تاريخ التسجيل : 29/10/2011 العمر : 60 الموقع : عهد الوفاء
| موضوع: رد: احذر الخطرالمؤدى الى النار الخميس مارس 29, 2012 5:30 pm | |
| للهم طهر قلوبنا من كل سوء
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
جزاك عنا كل الخير
جعله الله فى ميزان حسناتك | |
|
| |
الشيخ كرم محمد حربى عضو موهوب
الجنس : عدد المساهمات : 692 تاريخ التسجيل : 17/03/2012
| موضوع: رد: احذر الخطرالمؤدى الى النار الجمعة مارس 30, 2012 12:20 am | |
| اكرمك الله اخى الغالى فــــــــــــــــــــــــــــارس وجعلك الله مع الطائعين
كما اشكر اختنا فاطمه الزهاء على اهتامها والمرور الطيب فى رعاية الله
:سعادة:
| |
|
| |
| احذر الخطرالمؤدى الى النار | |
|