عود نفسك على الكلمات المبهجة
- اذا اردت اقامة علاقات طيبه ومبهجه مع افراد اسرتك ...عود نفسك على استخدام الكلمات المبهجة ..واجعل من وقت التجمع للاكل ..فسحه نفسيه للجميع .. خاصة الاطفال ..لانهم يتاثرون بذلك ايما تاثير
- لا تتحدث عن المشاكل ولا تصدر اوامر وتنهى على سفرة الطعام ...عاملهم بلطف مهما كان مزاجا فلا داعى لان تطبع عليهم مزاجك السئ ..
الاسلوب السحر ... قلنا من قبل ان احد العوامل المهمه فى كسب اصدقاء دائمين هو ان تتقبل الاخر على علته وكذلك فى الازواج ..تقبل الطرف الاخر على علته ولا تحاول ان تعمل منه نسخه لك ...لا تكن دائم التذمر والنقد ..
- همسة فى اذن حديثى الزواج ..
- .عندما يتزوج اثنان تختفى عيوبهما عن بعضهما لبعض الوقت ..ولكن بعد فتره تبدأ فى الظهور ..ويبدأن فى نقد بعضهما ويمكن تفادى تلك التطورات باستخدام اساليب تحقق نتائج مرجوة دون تدمير للسعادة والحب ... وعلى سبيل المثال
يترك الزوج انبوب معجون الاسنان دون غطاء ..هناك اسلوبان للزوجه متى ستتعلم ان تضع غطاء انبوب معجون الاسنان ف مكانه ؟؟؟... او انها هلا وضعت غطاء الانبوب فى مكانه كى لا يجف يا عزيزى ...والاختيار لكى ايتها الزوجه وانت ايها الزوج
- توجية الاطفال وقيادتهم
كى تقود اطفالك عليك باسعادهم ..فان اسعدتهم فسيفعلون لك ما تريد ..وكيف تسعدهم ؟؟؟
عن طريق اظهار الاهتمام بهم ... وهو اهم ما يطلبه الطفل ..^_^
- اجعل زوجتك اهم مافى حياتك بكلماتك
قلنا سابقا ان الشعور بالاهتمام هو اهم مطلب لدى اى انسان ولذلك اجعل زوجتك اهم مافى حياتك ...ومن اجل تحقيق ذلك اليك بعض الاساليب ..
1. انتبه بشدة الى ماتقول ..والى ما تعمل والى الجديد الذى يطرأعليها ..^_^
2. اقتنع بالفكرة ذاتها وهى ان زوجتك اهم مافى حياتك ولن تحتاج الى التظاهر بذلك ..
3. تحر الثناء على الدوام ..فهو مفتاح سحرى لحل كثير من المشاكل ..وابعد عن النقد فهو معول التدمير لاى علاقه ...
4. توسط فى كل الامور التى تم ذكرها فلا تتمادى فى اى منهم حتى لا تمل زوجتك او زوجك من افعالك ويشعر بانه لا وجود له ولشخصيته بالتمادى فى هذة الافعال ..
كيف تأمر فتطاع
- اصدار الاموار للاخرين يحتاج للحكمة والخبرة ..ومن يريد النجاح فى عمله ..عليه ان يكون ملما بكيفيه التحكم فى افعال الاخرين وتوجيهها من خلال الاوامر ...حيث من المستحيل التحكم فى الاخرين من خلال الاوامر الجبريه فعليك ان تتعلم كيف تضمن اوامرك الاحترام والامتثال ....
- عندما تكون لديك السيطرة على كلماتك واستخدامها لخدمة اهدافك ومشاعرك اعلم انك تسير على الدرب الصحيح ..
- فوائد اتقان توجيه الاوامر
1. سيستجيب الناس بسرعه لتوجيهاتك واومراك الموجزة والواوضحه وسهله الفهم ...
2. ينجزون الاعمال المنوطه بهم بشكل افضل متى علموا بنتائجها ..
3. اصدر اوامر واضحه للقضاء على المركزيه فى العمل ..
4. القضاء على اهدار الجهد ومضاعفته بشكل ايجابى ...
اساليب تحقيق هة الفوائد
1. اصدار الاوامر بشكل لا يحتاج الى تساؤل...هناك بعض الاشياء الروتينه مثل وجوب حضور العمال فى اليوم التالى ..لا ترهق نفسك ولا ترهق العمال ولا تاخذ السلطه بان تامر منهم ذلك فهم يعلمون ^_^
2. تحديد ما تريدة من الامر ..عليك ان تكن مدركا بدقة النتائج التى تريد الوصول اليها ان تصدر الامر لاحد .....
تحديد النتائج التى تسعى اليها عليك تحديد النقاط التاليه قبل اصدار اى أمر ...
- ما الذى تريد انجازة بالضبط ؟؟
- ما المهمه الضرورية ؟؟
- ما الوقت الازم لانجاز هذا العمل ...؟؟؟
- ما مكان العمل ؟؟
- من هم افضل من يقوم بهذا العمل ؟؟-
- ما الادوات الازمة ؟؟
- ما تكلفته وما مردودها؟؟
وباجابه هذة التساؤلات ستجبر نفسك على تحديد ملامح العمل ومع الوقت ستتحسن مهاراتك فى ما الذى تريد اصدار امر به ... والتاكد من استيعاب طاقم العمل للمهمة ....
- تذكر عليك ان تركز على النتائج فى المقام الاول ..لا اسلوب التنفيذ لكى يتسنى لك معرفة
بغيتك قبل ان تصدر اى امر ....
3. أظهر لمرؤوسك فائدة تنفيذ الامر ...عليك اخبار من تصدر له الامر الفائدة التى ستعود عليه من تنفيذة لهذا الامر ...وحتى تتقن ذلبك ضع نفسك مكانه وانظر للامور بمنظوره هو ليس بمنظورك انت ....
4. قم بتوفير الجو المناسب لاتباع اوامرك ... – استعن بالثناء وتقدير الجهد ...
-احرص على ان يكون عمله ممتعا ويستحق العناء وذلك باعلامه اهميه العمل الذى يقوم به ومدى تاثيره ...
- امنحه الامان العاطفى ...فلا تتبع اسلوب التهديد ..
ارشادات عمليه للاوامر المثالية
سواء الامر تابيا او شفويا فهناك مجموعه امور يجب توفرها
1.احرص ان يكون الامر مناسب للمهمة ...
2. راعى التخطيط المسبق ..
3. احرص ان يكون الامر مناسب مع الشخص ايضا الذى يقوم بالمهمة ..
4.استخدم كلمات واصطلاحات بسيطة....
5. ركز على نقطة واحده ..
6. استخدم التعبير الشفوى قدر الامكان
7. دع اسلوبك ينم عن شخصيتك ..
كيف تضمن استيعاب الموظفين لاوامرك ...
1. اطلب من الشخص الذى اصدرت له الامر ان يكررره على مسامعك شفويا
2. اطلب منه ان يطرح عليك الاسئله متى تعذر علبيه الفهم ..
3. اطرح بنفسك عليه الاسئلهلتتاكد من استيعابه
كيف تكون شخصا قياديا ..؟؟؟
هناك اشخاص لديهم القدرة على السيطرة علىالمواقف مهما كانت ا..ما السبب وراء ذلك ؟؟؟
السبب انهم معتادون على تولى المسؤليه الكامله لافعالهم ...حتى لو افتقروا الى السلطة ...لن تحتاج للنطق بكلمة لتصبح شخصا قياديا..لانك من خلال بعض المبادئ التى تتخذها فى اصدار بعض المعلومات والاوامر ..ستجد انك محاط بهاله من السلطة ...
وتلك المبادئ هى
1. استغل كل فرصه تتيح لك المزيد من المسؤليات ..
2. تفانى فى اداء كل الاعمال
3. تقبل النقد البناء واعترف بالاخطاء
4. تمسك بما تراه صوابا من وجهه نظرك
5. تحمل مسؤليه فشل مرؤوسيك
6. تحمل المسؤليه فى الاخفاق والنجاح على حد سواء