عـهـد الـوفـاء
عزيزي آلزآئر

تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات عهدالوفاء ..

اهلا بك معنا
||
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين.. فسجل معنا
عـهـد الـوفـاء
عزيزي آلزآئر

تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات عهدالوفاء ..

اهلا بك معنا
||
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين.. فسجل معنا
عـهـد الـوفـاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عـهـد الـوفـاء

منتدى عهد الوفاء لكل شيء نافع ومفيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» منتدى عهد الوفاء
شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 09, 2017 5:35 pm من طرف لمسة وفاء

» راحتي وجدتها جنب الوفاء
شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2016 7:39 pm من طرف أحمد

» الاستغفار حسنات تتكاثر
شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:23 am من طرف لمسة وفاء

» كم انت محظوظ
شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:22 am من طرف لمسة وفاء

» ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞٌ ﻟﺤﻜﻴﻢ:
شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:21 am من طرف لمسة وفاء

» الدنيا دي گما تدين ‫#‏تـــــداان‬
شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:18 am من طرف لمسة وفاء

» سجل حضورك بذكر الله
شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:15 am من طرف لمسة وفاء

» اعاني جروح وطعون هذا الزمان
شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 6:23 pm من طرف اسير الاحزان

» حكمة المساء
شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:13 pm من طرف لمسة وفاء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 291 بتاريخ السبت ديسمبر 17, 2022 8:30 am
فريق إدارة المنتدي

- إدارة المنتدي

لمسه وفاء

همسه ملآك

- نائبه المديره العامه

فاطمه الزهراء

- المراقب العام

محمد الهواري

هنا اسعد

- مستشار المنتدي

سعيد المصري

 - المشرفين

 التهامي المنشاوي

محمد ابراهيم

شادى جمال

رقيقه زمانها

 waked

فارس

محبوب

 

-الاشراف العام/

سيف الاسلام

سما الروح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة

اذهب الى الأسفل 
+2
لمسة وفاء
نسمة الرحيق
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمة الرحيق
عضو موهوب
عضو موهوب
نسمة الرحيق


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 06/11/2011
العمر : 41
الموقع : مصر ام الدنيا

شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة    شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2011 12:22 pm

ما هي شروط (لا إله إلا الله) كلمة التوحيد، وهل من قال: (لا إله إلا الله) فقط
دون أن يعمل يدخل الجنة؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم
على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فقد دلت الأدلة الشرعية
من الكتاب والسنة على من أتى بالتوحيد ومات عليه دخل الجنة، من ذلك قوله - صلى الله
عليه وسلم -: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، فإذا قالوها حرمت
علي دماؤهم وأموالهم إلا بحقها)، ومنها حديث عبادة بن الصامت: (من شهد أن لا إله
إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله
وكلمته ألقاها إلى مريم وروحٌ منه، وأن الجنة حق والنار حق؛ أدخله الله الجنة على
ما كان من العمل). وهناك أحاديث كثيرة تدل على أن من قال لا إله إلا الله صادقاً
موحداً، يتضمن كلامه براءته من الشرك، وإيمانه بأن الله هو المستحق للعبادة فإنه
يدخل الجنة، ويكون من المسلمين، مع الإيمان بشهادة بأن محمد رسول الله، والإيمان
بكل ما أخبر الله به ورسوله مما بلغه ذاك الوقت، ثم يطالب بعد ذلك بشرائع الإسلام،
فإذا أدرك الصلاة وجب عليه أن يصلي، وهكذا الزكاة وهكذا الصيام وهكذا الحج، وإن مات
بحال بعد التوحيد دخل الجنة، لو أسلم ومات بالحال دخل الجنة، لأنه ما أدرك العمل
ولا فعل شيئاً من السيئات، والإسلام يجب ما قبله، والتوبة تهدم ما كان قبلها، فإن
عاش حتى أدرك الصلاة لزمته الصلاة، فإن أبى وجحدها كفر، وإن لم يصلي كفر، وهكذا إذا
أدرك الزكاة يجب عليه الزكاة، فإن أبى صار عاصياً يستحق دخوله النار، وهكذا إذا
أدرك الصيام ولم يصم صار عاصياً يستحق دخول النار إلا أن يعفو الله عنه، وهكذا إذا
زنى أو سرق أو ما أشبه ذلك صار عاصياً يستحق دخول النار إلا أن يعفو الله عنه، فصار
تحت مشيئة الله، (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)، المقصود
أنه متى دخل في الإسلام ووحد الله وتبرأ من الشرك كله، وآمن بكل ما أخبر الله به
ورسوله يكون مسلماً، ثم يطالب بحقوق الإسلام من صلاةٍ و غيرها، وترك المعاصي، فإن
ترك المعاصي وأدى الحقوق تم إسلامه وإيمانه، وإن مات في الحال قبل أن يدرك شيء من
الأعمال فله الجنة؛ لأن إسلامه جب ما قبله من الشرور، فإن عاش باشر بعض المعاصي، أو
ترك بعض الواجبات فهو تحت مشيئة الله إن شاء الله غفر له وأدخله الجنة بتوحيده، وإن
شاء عذبه على قدر المعاصي التي مات عليها، كما تقدم في قوله - سبحانه وتعالى -: (إن
الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)، وهذا بإجماع المسلمين، بإجماع
أهل السنة والجماعة، والعاصي تحت المشيئة لا يكفر خلافاً للخوارج، ولا يخلد في
النار كما تقول الخوارج والمعتزلة، لا، بل هو تحت مشيئة الله، إذا مات على الزنا،
على السرقة، على عقوق الوالدين، على شرب المسكر، على أكل الربا، لكن لم يستحلها يرى
أنها معاصي،لغير مستحل ولكن غلبه الهوى والشيطان فهو يعرف أنها معاصي؛ تحت مشيئة
الله إن شاء الله عفا عنه وإن شاء عذبه في النار على قدر المعاصي التي مات عليها،
بعد التطهير والتمحيص يخرجه الله من النار بإجماع أهل السنة والجماعة، لا يخلد في
النار إلا الكفرة خلافاً للخوارج والمعتزلة الذين يقولون: إن العاصي إذا مات على
المعصية يخلد في النار، وتقول الخوارج: إنه يكفر، وقولهم باطل عند أهل السنة
والجماعة، من أبطل الباطل، والآية الكريمة ترد عليهم، وهي قوله - سبحانه وتعالى -:
(إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)، وأما قوله - صلى الله
عليه وسلم -في الزاني: (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين
يشربها وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن)، فالمراد هو الوعيد والتحذير،
يعني ليس مؤمناً إيماناً كاملاً، عنده نقصٌ في إيمانه وليس معناه أنه كافر؛ لأن
الآيات يصدق بعضها بعضاً والأحاديث يصدق بعضاً بعضاً، وكتاب الله لا يكذب بعضه
بعضاً، والسنة لا تخالف القرآن، فوجب أن تفسر النصوص بالنصوص، يفسر النص بالنص،
تقول: (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن) يعني الإيمان الواجب الكامل، لو كان عنده
إيمانٌ كامل ما زنى، لكن عنده نقص فلذلك وقع في الزنى، وقع في الخمر لنقص إيمانه،
ليس معنى أنه كافر لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم – أمر في حق الزاني أن يحد،
يقام عليه، ويكون الحد كفارة له، وشارب الخمر كذلك يقام عليه الحد والحد كفارةٌ له،
وإذا مات الزاني على الزنى بعد الحد دخل الجنة وصار الحد كفارةً له، ولهذا يقول -
صلى الله عليه وسلم – في حديث عبادة في الصحيحين لما ذكر المعاصي قال: (فمن أدركه
الله في الدنيا -أي بالحدود الشرعية- كان كفارة له، ومن أجَّله الله إلى الآخرة
فأمره إلى الله)، كما قال تعالى: (ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)، فأهل السنة والجماعة
يقولون: إن صاحب المعاصي تحت المشيئة إذا كانت المعصية دون الشرك، ولم يستحلها فهو
تحت المشيئة، كالزاني وشارب الخمر وآكل الربا والعاق لوالديه ونحو ذلك، أما من
استحل المعاصي، استحل الزنا، قال الزنا حلال، تقام عليه الحجة، فإذا بُيِّنَ له
الدليل وأصر على أن الزنا حلال كفر، وصار كافر الكفر الأكبر، وهكذا من يقول: أن
الخمر حلال ويُبَيَّن له الدليل ويصر يكون كافراً، وهكذا من يقول السرقة حلال، أو
الربا حلال يبين له الأدلة، فإذا أصر على أن الربا حلال كفر، وهكذا من قال عقوق
الوالدين حلال يبين له الأمر فإذا أصر بعد الأدلة كفر، وهكذا من يقول إن اللواط
حلال، وهكذا من استحل المعاصي المعروفة من الدين بالضرورة استحلها وبين له الدليل
وأصر كفر، أما من مات على المعصية وهو يعرف أنها معصية لم يستحلها يعرف أنه عاصي
مات وهو زاني، مات وهو شارب الخمر مات وهو يرابي، وهو يعرف أنه عاصي فيكون تحت
مشيئة الله، إن شاء ربنا غفر له بأعماله الصالحة وتوحيده، وإن شاء عذبه على قدر
الجريمة التي مات عليها، ثم بعد التطهير والتمحيص في النار يخرجهم الله إلى الجنة،
وقد تواترت الأحاديث عن الرسول - صلى الله عليه وسلم – أن كثيراً من العصاة يدخل
النار ويعذبون فيها، ثم يخرجهم الله من النار وقد امتحشوا – قد احترقوا- فيلقون في
نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل، فإذا تم خلقهم أدخلهم الله
الجنة. قد تواترت بها الأحاديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وأجمع على هذا
أهل السنة والجماعة ولا يبقى في النار مخلداً إلا الكفرة نسأل الله العافية، أما
العصاة لا، قد يبقى فيها قد تطول الإقامة، ويسمى خلود لكنه خلود مؤقت ينتهي، فإذا
تمت المدة التي قدرها الله عليه أخرج من النار، وصار إلى الجنة لتوحيده وإسلامه،
والتوحيد له شروط ذكرها بعض أهل العلم وهي سبعة، قال بعضهم ثمانية، جمعها بعضهم في
بيتين: علمٌ يقينٌ وإخلاصٌ وصدقُك مع محبـة وانقيـاد والقبول لها وزيد ثامنهـا
كفراً منك بمـا سوى الإله من الأشياء قد ألها فإذا فهمها طالب العلم وأتقنها وأداها
كان هذا كمال التوحيد والإيمان، وإن كان عامي لا يعرف هذه الشروط ولكنه تبرأ من
الشرك وآمن بالله ووحده كفى، وإن لم يعرف الشروط، متى تبرأ من الشرك وتبرأ من
الكفر، واعتقد بطلانه وآمن بالله ووحده كفى. يقول علمٌ: يعني يعلم أن الله جل وعلا
هو المستحق للعبادة، وأن معنى لا إله إلا الله معناها لا معبود حق إلا الله، يقين
يقولها بيقين ما هو بشك، يوحد الله عن يقين، وإخلاص يعني ما أشرك بالله غيره؛ بل
أخلص لله مع الصدق، خلاف المنافقين يقولونها وهم كاذبون، المنافقون، هذا كافر، إذا
قالها ظاهراً وهو يكذبها في الباطن هذا كافر، مع المحبة مع محبة الله ومحبة توحيده،
الذي ما يحب الله كافر، أو يكره التوحيد أو يكره الإيمان كافر، (ذلك بأنهم كرهوا ما
أنزل الله فأحبط أعمالهم)، وهكذا القبول يقبل الدين، يقبل الحق، ينقاد له، أما إذا
رد الحق ولم يقبله ولم ينقد للحق؛ بل .... ولم يقبله أن يوحد الله، ولم يترك الشرك
يكن كافراً. ولا بد من الكفران بما يعبد من دون الله، كما قال تعالى:فَمَنْ
يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ
الْوُثْقَىَ (256) سورة البقرة)، يعني يكفر بعبادة غير الله، يعني ينكرها، يعتقد
بطلان عبادة غير الله ينكرها ويتبرأ منها، هذا معنى قول الشاعر: وزيد ثامنهـا كفراً
منك بمـا سوى الإله من الأشياء قد ألها فالمقصود أن المؤمن يعلم الحق ويعتقده ويصدق
في ذلك، ويتبرأ من الشرك وأهله وينقاد للحق ويطمئن إليه ويحب الله ورسوله، هكذا
المؤمن ولو ما عرف الشروط، متى قبل الحق وانقاد لتوحيد الله، وأخلص لله وأحب الله،
وانقاد لشرعه، ولم يكن كاذباً كالمنافقين صار إيمانه صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة وفاء
المديره العامه
المديره العامه
لمسة وفاء


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5561
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
الموقع : جنة ربى

شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة    شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2011 12:36 pm

جزاكـى الله الف خير


وجعلها في موازين حسناتك
ـ



ولاعدمناكى يارب ولا يحرمنا من مواضيعك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KAGAWA
عضو مشارك
عضو مشارك
KAGAWA


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 21/11/2011

شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة    شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2011 12:41 pm

جزاكى الله كل خير ويعطيكى العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة الرحيق
عضو موهوب
عضو موهوب
نسمة الرحيق


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 06/11/2011
العمر : 41
الموقع : مصر ام الدنيا

شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة    شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 21, 2011 12:47 pm



اشكركم على التعليق الجميل


اسعدنى وشرفنى حضوركم المميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسراء
مشرفه منتدي العقيده و السنه
مشرفه منتدي العقيده و السنه
اسراء


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1020
تاريخ التسجيل : 30/10/2011
العمر : 45
الموقع : الاردن

شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة    شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 11:09 am



الاخت نسمة الرحيق

بارك الله فيكى وجعلها فى ميزان حسناتك


لا تحرمينا من هذا التميز

نورتى القسم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الهوارى
مراقب عام
مراقب عام
محمد الهوارى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1918
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة    شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 11:56 am

لا إله إلا الله " أفضل الكلام، وهي أصل الدين وأساس الملة وهي التي بدأ بها الرسل عليهم الصلاة والسلام أقوامهم.

دمتى ودام ابداعك فى الطرح المتميز اختنا الكريمه نسمة الرحيق.

تحياتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء
نائبه المديره العامه
نائبه المديره العامه
فاطمة الزهراء


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5478
تاريخ التسجيل : 29/10/2011
العمر : 60
الموقع : عهد الوفاء

شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة    شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 12:11 pm

حزاك الله خيرا



جعله الله فى ميزان حسناتك



تقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط كلمة التوحيد وهل من قالها دون عمل دخل الجنة
» كلمة التوحيد ، فضلها ، وشروطها
» اروع 10 جمل قالها هتلر
» يا ليتني اموت وارتاح هل قالها لسانك
» شروط الشهادة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـهـد الـوفـاء :: °·.¸.•°°·.¸.•°™ الاقسام الاسلاميه ™°·.¸.•°·.¸.•° :: منتدي العقيده و السنه-
انتقل الى: