قال رسول الله e في الجمعة : ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها ) .
---------------------------------------------------------
معاني الكلمات :
الجمعة : عيد الأسبوع سمي بذلك قيل : لاجتماع الناس فيه للصلاة ، وقيل : لأنه اليوم الذي جمعَ فيه الخلق ورجحه ابن القيم .
قائم يصلي : أي يدعــو .
الفوائــد :
1- الترغيب والحض على موافقة هذه الساعـــة في هذا اليوم لكثرة ما فيها من الخير .
2- أن هذه الساعة خاصة في يوم الجمعة دون غيره من الأيـــام .
3- اختلف العلماء رحمهم الله اختلافاً كثيراً في تحديد هذه الساعــة على أقوال كثيرة .
وأرجــــــــح هذه الأقوال هو أنها بعد العصر ، ورجح هذا القول ابن القيم رحمه الله وقال :
” وهو قول عبد الله بن سَلام وأبي هريرة والإمام أحمد وهو قول أكثر السلف “ .
ويدل لهذا القول حديث جابر قال : قال رسول الله e : ( يوم الجمعــة اثنا عشر ساعة فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه إياه ، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر ) . رواه أبو داود
4- استجابة الله دعاء العبد مشروط ذلك بأن لا يدعو بإثــم ولا قطيعــة رحـم .
5- بعض الأوقات التي يستجـــاب فيها الدعـــاء :
أولاً : الساعة التي في يوم الجمعة .
لحديث الباب .
ثانياً : في جوف الليل ووقت السحر .
قال e : ( ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول : من يدعوني فأستجيب له ) . متفق عليه
ثالثاً : بين الأذان والإقامة .
قال e : ( الدعاء بين الأذان والإقامــة لا يـــرد ) . رواه أبو داود
رابعاً : عند النداء ، وعند التحام الصفوف .
قال e : ( ثنتان لا تردان الدعاء : عند النداء ، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضاً ) . رواه أبو داود
خامساً : عند نزول الغيث .
قال e : ( ثنتان ما تردان الدعاء : عند النداء ، وتحت المطر ) . رواه الحاكم
سادساً : في السجود .
قال e : ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء ) . رواه مسلم
سابعاً : يوم عرفة .
قال e : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفـــة ) . رواه الترمذي