بسم الله الرحمن الرحيم
من وحي سورة في القرأن نرسم صورة تعبر و تشرح واقع دين و فن دفن بدفئ حنانه و نور شمسه في أكياس الزبالة رمي في شوارع المدينة , أهين في شرفه و شرف وطنيته و اخلاصه للوطن الام , نصور واقع فنان لطخت سمعته و شرفه و سمة و لوحة فن رسالته و رميت في شارع الضياع , لا لشيء سوى لأنه لمس الحق من الباطل , لا لشيء سوى لدافع غيرة سكنته و ألهمته , لا لشيء سوى لأنه رأى عبثا و منكرا و جرما و لواطا و خيانة عهد أمة , لا لشيء سوى لأنه أراد ابلاغ رسالة اندار و توعية الى أولي الامر بأن ينتبهوا لما يجري في الكواليس من سرقات و اتجاوزات و اجرام و عبث بالتراث و بالفن , لا لشيء سوى لأنه اختار أن يبلغ الامانة لأصحابها , فمادا كان تصرف الحمقى و الغير واعون بادارة شؤون تأمين الامة و الحرص على ثوابتها يا ترى ؟ كان ردهم تعسفي و انتقامي و استغلالي لقانون حماية السراق و تدعيمهم بالقوات العمومية , عوض الكشف و الصد لهؤلاء السراق , بحيث راحوا يعاقبون الفنان و يسخرون منه و يكرمون و يمجدون السارق و حصنه بحصانة قوة قانون النفود و الشخصيات الثقيلة الوزن , التي في نظرهم ممنوع المساس بحرماتها و لا يمكن معاقبتها مهما فعلت , حتى و ان كان على حساب المواطن الضعيف , و نسوا أن قانون العدالة من وحي القرأن اشتق و سيق و الفن من الثقافة و الثقافة من القرأن , و العدالة و الفن صديقان و حليفان , فكلاهما يسيران نحو بحر واحد ألا و هو بحر الحق , فالعدالة تحمي الفن و الفن خدوم و مشرح و مفسر للعدالة و القانون الرباني , لكن ادا دخل المفسد و المزور و اللص بينهما أصبح الامر هنا بمثابة ( عاث في الارض فسادا ) , أثرياء دخلوا القرية فأفسدوها , اشتروا ضمائر العدالة و باعوا رسائل الفن بالرخيص , فراحت العدالة و الفن و الامن و الدين التي كان من المفروض أن تكون كلمة مفيدة و هي ( دفاع )
راحت ضحية يد سارق فقد عقله و روح ايمانه بالله فأصبح الامر ( دين و أفعى ) أو ( فن داعي ) , فعجبي من هؤلاء القوم يقولون ما لا يفعلون و يدركون , و يتهمون باباطل مالا يعرفون عنه شيئا , فالفنان يعي جيدا موضوعه من الرسالة الوكلة اليه و يعي جيدا منطق وجوده في حياة الوطن , فالفنان هدا الدي طرتموه الى الشارع و وسختم سمعته و لطختم صورته و ضيعتم مستقبله الدي كان بين يديه , و ارتكبتم أبشع جريمة انسانية في حقه و في حق الفن و الوطن الام عامة هو في حقيقته خدوم وفي و عميل للدين و للعدالة و الامن , فهو فنان يمثل و يشرح صورة نظام دولة راقية متمكنة , يلعب كل الادوار و لا يتردد عن أداء الواجب أبدا , الفنان هدا الدي وبخته يعي جيدا ما معنى أن تكون فنانا موهوبا , فلدلك فضل الهروب الى نعمة الشارع على الرضوخ و طاعة الفساد , فضل أن يقتات زاد قوة جسده من زبالة فسادكم و عدم حسكم للامور و المؤامرات التي تحيط بكم من كل جانب , ليعيد لنفسه قوة تحميه من مكر و خدع أمثالكم , الفنان لا ينام الا سويعات قليلة فكره و عيناه مشغولتان على طول العمر بقضايا بلده و ضياع دين أمته و فساد أوكارها , الفنان هو روح لسان الوطن , فكل كلمة قالها فقد أحسها في نبعه , ينجرح و لا يجرح , يهان و لا يهين , الفنان يتحرك و يطير و يملي و يدلي من خيال أفكاره و يوضح و يفسر و لا يتحزب أو يسيس , ففنه هو سياسته التي يعبد و هو تعبير فمه و يده , الفنان جندي مخلص و شجاع في الميدان صبور على كل الاوجاع و الالام و الالغام لأجل تحرير الحق و اقتناص الحرية ,
فقل لي مادا استفدت من تأييدك و حمايتك للمفسد ؟ فما استفدت سوى الفوضى و عدم الاستقرار و النيران و شظايا الدخان تتطاير في كل مكان , فلمادا لا تحترموا مقاماتكم المقدسة ؟ لتكون منها مقالا مفيدا له عبرة لمن لا يعتبر , لمادا لا تحترمون الوظيفة و الحرفة و تعطوها لونها و زيها المفروض حتى تكون في أحسن واجهة تسر الناظرين اليها عوض النفور منها , ألا تعلم أن الفن (فناء) و الامن (أمان ) و السر (اسراء) فان جمعتهم تحصلت على (أسف) او ( فأس) .
فمادا تقول في , ليمون - وطن - طعام ؟ سأشرح لك الامر احدف الحروف المتشابهة
و اجمع الباقي تتحصل على ,
( عالي )
أضف الى ( عالي ) شمس و قمر لتحصل على هرم المعنى
- عالي
- شمس
-قمر احدف الحروف المتشابهة تتحصل على ( ا ل ع س ر ق ش ي )
أي ( سقي الشرع ) فما معنى هدا ؟
نشرح المعني بتفصيل الحروف
( سين , قاف , ياء , ألف , لام , شين , راء , عين ) أي
( س ي ن ق ا ل ف م ش ر ع ) أي 11 حرفا أي ( نرى مس )
هل تعلم أن للحمامة 8 أصابع برجليها و 2 جناحين لتطير و 1 و فم لتقتات به ,تطير من غير طيار ,
هل تعلم ما معنى هته الحروف الاحدى عشر من ( نرى مس) ؟ فلك سبع جمل قد تفيدك , و هل تعلم ما معنى 5 , للحمامة 2 جناحين و 1 فم و 2 عينان و رجلين بحيث حين طيارانها تخفي برجليها و تبقى تعمل بثلاثيه العين و الجناح و الفم ,
فاليك السبع جمل من روح ( سقي الشرع )
- ( نرى مس عفش قال )
- ( شم قال عفس نرى )
- ( فلق يرسم عشنا )
- ( سرقني يم الشفع )
- ( مقالي سر نشفع )
- ( فقر سمعي نشال )
- ( لمس عفشي نقرأ )
أو ( سعي القرش - العرس شيق - عاش ليسرق - سارق لعيش - شق السريع - ساق لشرعي - سقي العشر )
و ما دمنا بصدد الفلق لكم صورة من واقع الفن من وحي سورة القرأن ,
- قل أعود برب الفلق ( قل داع رب فال قلب )
- من شر ما خلق ( نرشم مخ قال )
-و من شر غاسق ادا وقب ( و شم سارق غاب دوقنا )
- و من شر النفاثات في العقد ( و شرفي من الثقافة عدلنا )
- و من شر حاسد ادا حسد ( أسد شرح )
أتمنى أن أكون قد وفقت في رسم معانات هدا الفنان المهان و المسلوب حقه و أتمنى أن يوفقني الله في مسعاي و نيتي في رسم هؤلاء الدين فقدوا الضمير و الانسانية .