عـهـد الـوفـاء
عزيزي آلزآئر

تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات عهدالوفاء ..

اهلا بك معنا
||
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين.. فسجل معنا
عـهـد الـوفـاء
عزيزي آلزآئر

تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات عهدالوفاء ..

اهلا بك معنا
||
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين.. فسجل معنا
عـهـد الـوفـاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عـهـد الـوفـاء

منتدى عهد الوفاء لكل شيء نافع ومفيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» منتدى عهد الوفاء
القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 09, 2017 5:35 pm من طرف لمسة وفاء

» راحتي وجدتها جنب الوفاء
القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2016 7:39 pm من طرف أحمد

» الاستغفار حسنات تتكاثر
القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:23 am من طرف لمسة وفاء

» كم انت محظوظ
القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:22 am من طرف لمسة وفاء

» ﻗﺎﻝ ﺭﺟﻞٌ ﻟﺤﻜﻴﻢ:
القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:21 am من طرف لمسة وفاء

» الدنيا دي گما تدين ‫#‏تـــــداان‬
القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:18 am من طرف لمسة وفاء

» سجل حضورك بذكر الله
القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2016 10:15 am من طرف لمسة وفاء

» اعاني جروح وطعون هذا الزمان
القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2015 6:23 pm من طرف اسير الاحزان

» حكمة المساء
القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:13 pm من طرف لمسة وفاء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 439 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 439 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 475 بتاريخ الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:49 am
فريق إدارة المنتدي

- إدارة المنتدي

لمسه وفاء

همسه ملآك

- نائبه المديره العامه

فاطمه الزهراء

- المراقب العام

محمد الهواري

هنا اسعد

- مستشار المنتدي

سعيد المصري

 - المشرفين

 التهامي المنشاوي

محمد ابراهيم

شادى جمال

رقيقه زمانها

 waked

فارس

محبوب

 

-الاشراف العام/

سيف الاسلام

سما الروح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمودابواسحاق
عضو متألق
عضو متألق
محمودابواسحاق


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 196
تاريخ التسجيل : 30/10/2011

القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله Empty
مُساهمةموضوع: القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله   القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 10:39 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بسم
الله الرحمن الرحيم

----
:::القضاء
والقدر:::

:::لفضيلة الشيخ: محمد بن صالح العثيمين رحمهُ
الله:::

----

الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له .واشهد
أن لا اله آلا الله وحده لا شريك له ، واشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله الله
تعالى بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً فبلٌغ
الرسالة وأدى الأمانة ، ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين ،
فصلوات الله وسلامه عليه وعلى اله واصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. أما
بعد

أيها الاخوة الكرام : إننا في هذا اللقاء الذي نرجو أن
يفتح الله علينا فيه من خزائن فضله ورحمته وان يجعلنا
يقول الله تبارك وتعالى : ( وقال قرينه هذا ما لدى عتيد (23) القيا في جهنم كل كفار عنيد(24)
مناع للخير معتدٍ مريبٍ (25)الذي جعل مع الله آلها آخر فالقياه في العذاب الشديد
(26)قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد(27) قال لا تختصموا لدى وقد
قدمت إليكم بالوعيد(28) ما يبدل القول لدى وما أنا بظلام للعبيد
) [ ق :23-
29 ] .

فبين
سبحانه أن هذا العقاب منه ليس ظلما بل هو كمال العدل لانه قد قدم إليهم بالوعيد
وبين لهم الطرق وبين لهم الحق وبين لهم الباطل ولكنهم اختاروا لانفسهم أن يسلكوا
طريق الباطل فلم يبق لهم حجة
عند الله تعالى : (
رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد
الرسل
) [ النساء : 165 ] فان الله تبارك وتعالى نفى أن
يكون للناس حجة بعد إرسال الرسل لانهم قامت عليهم الحجة بذلك فلو كان القدر حجة لهم
لكانت هذه الحجة باقية حتى بعد بعث الرسل لان قدر الله تعالى لم يزل موجودا قبل
إرسال الرسل أذن فهذا القول يبطله الواقع كما فصلنا بالأمثلة السابقة

.

الرد على القدرية
النفاة

أما
أصحاب القول الثاني فانهم أيضا ترد عليهم النصوص والواقع
ذلك لان النصوص
صريحة في أن مشيئة الإنسان تابعة لمشيئة الله عز وجل ( لمن شاء
منكم أن يستقيم (28) وما تشاءؤن آلا أن يشاء الله رب العالمين
) [ التكوير :
28 ، 29 ] ( وربك يخلق ما يشاء ويختار ) [ القصص:68 ] (
والله يدعوا إلى دار السلام ويهدى من يشاء إلى صراط مستقيم
) [ يونس : 25 ] .

والذين يقولون بهذا القول هم في الحقيقة مبطلون لجانب من جوانب
الربوبية وهم أيضا مدعون بان في ملك الله تعالى ما لا يشاء ولا يخلقه والله تبارك
وتعالى شاء لكل شي خالق لكل شي مقدر لكل شي وهم أيضا مخالفون لما يعلم بالاضطرار من
أن الخلق كله ملك لله عز وجل ذواته وصفاته لا فرق بين الصفة والذات ولا بين المعنى
وبين الجسد أذن فالكل لله عز وجل ولا يمكن أن يكون في ملكه ما لا يريد تبارك
وتعالى.

كيف نتعامل مع القدر
؟

لكن
يبقى علينا إذا كان الآمر راجعا إلى مشيئة الله تبارك وتعالى وان الآمر كله بيده
فما طريق الإنسان أذن وما حيلة الإنسان إذا كان الله تعالى قد قدر عليه أن يضل ولا
يهتدي ؟

فنقول الجواب عن ذلك . أن الله تبارك وتعالى إنما يهدى
من كان أهلاً للهداية ، ويضل من كان أهلاً للضلالة ، ويقول الله تبارك وتعالى .(
فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم ) [ الصف :5] ويقول تعالى
( فبما نقضهم ميثاقهم ولعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون
الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به
) [المائدة :13]
.


فبين الله تبارك أن أسباب
إضلاله لمن ضل إنما هو بسبب من العبد نفسه
.

لا علم للعبد القدر قبل
وقوعه

والعبد كما أسلفنا آنفاً لا يدرى ما قدر الله تعالى له ، لانه لا
يعلم بالقدر إلا بعد وقوع المقدور .فهو لا يدرى هل قدر الله له أن يكون ضالا أم أن
يكون مهتديا ؟ فما باله يسلك طريق الضلال ثم يحتج بان الله تعالى قد أراد له ذلك
أفلا يجدر به أن يسلك طريق الهداية ثم يقول أن الله تعالى قد هداني للصراط المستقيم
؟

لا تكال الأمور
بمكيالين

أيجدر به أن يكون جبريا عند الضلالة وقدريا عند الطاعة كلا لا يليق
بالإنسان أن يكون جبريا عند الضلالة والمعصية فإذا ضل أو عصى الله قال هذا آمر قد
كتب على وقدر على ولا يمكنني أن اخرج عما قضى الله تعالى للطاعة والهداية زعم أن
ذلك منه ثم من به على الله وقال أنا أتيت به من عند نفسي فيكون قدريا في جانب
الطاعة جبريا في جانب المعصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد المصرى
مستشار منتدي عهد الوفاء
سعيد المصرى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1794
تاريخ التسجيل : 30/10/2011
العمر : 42
الموقع : منتدى عهد الوفاء

القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله Empty
مُساهمةموضوع: القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله   القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 10:49 am

جزاكم الله خيراً والدال على الخير كفاعله ...

اشكرك اخى الغالى محمود ابواسحاق على الموضوع القيم

فى ميزان حسناتك باذن الله


تحياتى ودى واحترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الهوارى
مراقب عام
مراقب عام
محمد الهوارى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1918
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله   القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 11:01 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى محمود ابو اسحاق جزاك الله خير ونفع بك

موضوع مهم كنا بحاجه اليه

جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القضاء والقدرللشيخ العثيمين رحمهُ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـهـد الـوفـاء :: °·.¸.•°°·.¸.•°™ الاقسام الاسلاميه ™°·.¸.•°·.¸.•° :: منتدي العقيده و السنه-
انتقل الى: