بسم الله الرحمن الرحيم
(يا ريت الي يخبرها ش صرالي على جالها)
أي( عصاي جيش)أو ( شاي صيع ج)
نحن قلب و لقب ,رحبة و ترحاب (وتر) ,فول و ميزان(فم),حب و وفاء و اخلاص(حوا ,قلوبنا مشروحة و صريحة (مقص) صدري ضم و لم (ظل ص) ,لنا في العشق حكايات و ايات بينات ,لا نقول ما لا نفعله , بل نفعل ما لا نقوله , لأننا راضون و واثقون مما نعمل و لسنا بحاجة الى من يقيم عملنا, نحب الله و الرسول و الفن معا , نكرم الضيف و نطعم المسكين و عابري السبيل, لا نعادي و لا نطعن في الخلف, بل نرد على من أذانا بالنحو و الصرف من الادب العربي , فما سر بياضنا و بيضنا هذا اذن ان كنتم تعلمون من أمرنا شيئا, و ما سر مائنا هذا الذي نسربه اليكم و ما سر صفار بيضنا و دجاجنا و ديكنا الملونة بشتى الالوان , فالصفار نستعملة للتزيين و طلي الواجهات للتوضيح و التبيان, و ماء البيض ايضا لصنع الحلويات و المرطبات على أنواعها, و القشرة البيضاء نستغلها في السحر و الجنون نرشم عليها أوشام لعلى و عسى تفهمونا و تفهموا بنة طبعنا, نحن صيع نعشق العصيان بالخواطر لا بالعصي نتضارب, بل بالافكار و الابداعات العلمية و الفنية, نخاطر و نلعب القمار في البوادي لكننا طيبون من الجوف لسنا بخلاء , جيوبنا مثقوبة لا نعرف لم الفلوس , أصل الدة و اسمها(عربية) و أصل و اسم الجد ( بن عيسى)
اجمع و انظر الى ما وراء الجمع و حذف المتشابهات
(بن عيسى عربية)
(أسرة ن)
أو (سن ترى)
او ( سر نت أ)(انس)
(ست نار)(سن)
(سنة أر)(أس)
(رن ست ا)(رأس)
هذا هو سر تمسكنا بالفن و الاصالة لأنه كتب لنا في الكتاب (جيش,بال,ست)(جبس)أو(جبس), قل سحر رباني , عمقه من حب الارض و قمحها (حق أ)
اننا عائلة من صلب البادية (بال أدية)(أب)
تربينا على الحفاظ على الاصالة من الصغر و حب الناس و ما كان اجدادي متسولون او خونة بل كانوا اسياد و لهم خدام و لهم أملاك و أراضي, أو تروني مجنون و غير عاقل نسيت أصلي و ما عدت أميز بين الحقيقة و الخيال؟
أنا لست خيال بل صورة حية من الواقع السيئ الذي نعيشة , واقع تجهله الجهلة , و صورة مهمشة همشها الانحطاط و الغزو الفكري و الثقافي , و اناس جهلة حطوا على أراضينا و استولوا علينا, ركبوا على ظهور الشرفاء و قالوا نحن أهل البلدة و ما هم سوى زوار جاؤونا من هنا و هناك أصبح اليوم أثرياء مفسدين , لوثوا ماءنا و شردوا أبنائنا , و نشروا زبالتهم على ارضنا, فحبة البيض ان لم تعتني بها و تحظيها في طقس ملائم منطقيا تسود حالتها و تصبح غير صالحة للهضم, سادها الشعر الاسود, فحين رأينا ها تنحدر نحو الاسفل رفعنا بأقلامنا لنعبر و نوضح للعالم اننا بريؤون من هؤلاء الذين يتكلمون باسم بيضتنا , نحن هم صرة و لب هته البيضة و كلامنا هو منطقها و لبها, و لا سوانا, همشنا عنف الارهاب الجسدي و المعنوي و الاداري و الثقافي و السياسي, بات حتما علينا أن نتصدى لهؤلاء الذين أرادوا ان يخرجونا من ديارنا عراة حفاة و نحن و أجدادنا من كسيناهم و أطعمناهم أحسن طعام بالامس ,
(ان انت أكرمت الكريم ملكته و ان انت أكرمت اللئيم تمردا)
سيدناهم و رفعنا لهم الشأن انقلبوا علينا بعدما ثقنا فيهم بنية , تنكروا لنا و كأنهم هم اصحاب الدار و ما نحن سوى عابرين سبيل , منطق غير صحيح و لا يتقبله العقل البشري , اذ أن ابن الوطن و ابن صلب ثقافته و تراثه يجوع اليوم و تسود عيشته و تخرب بيته و عائلته و يهان اسم عائلته على الملأ و الابن العاق الذي لا أصل له هنا اطلاقا في هذا الوطن يحكمه و يتمختر عليه و يشتمه علنا دون اعتبار لأصل هذا من ذاك, انه استعمار غير مباشر فلنعد الى قراءة اصل جنسياتنا و نرى من هو ابن البلد الصحيح من غيره, فثم نعرف الزائر من المزور, انه عدوان فكري الذي بدت شرارته تفوح رائحتها في كل الارجاء, ان كانوا يريدون اشعال نار ثورة و فتنة من جديد , نحن لا نريد و لا نحبذ ذلك بل نريد ان نرجع ثروتنا و تراثنا الاصلي الى مكانه الاصلي كما كان عليه في أول الامر, من حيث البداية, الرجل المناسب في المكان المناسب,(أر وفاء)
فماذا وراء اسوداد البيضةّ؟
ورائها مشكلة نسب و حسب , (نوح)
(أصل و اصول و اصيلة , نعم النسب و الاصل مادتان ضروريتان بين زوجين , فالدجاجة العربية تلد بيضا ناصع البياض و الدجاجة الكهروبائية تلد بيضها بني , العربية تتغذى من الفضلات و حبات القمح و بنة بيضها له ذوق رفيع , بينما الاخرى لا شيء فيها من البنة, لما اذن؟
(سين ,نون , باء) ( و بي سن) أو (و بسنة)
انحرفنا عن السنة (النبوية)(أبو لينة)(أل)
أو (ابوة نيل)(ان) و معها أخواتها , يامن لا تفهمني عليك ان تفهمني و تدرك ان هناك خلل في التزواج و الترابط , و الامر هذا في (أول رنة)(النشيد الوطني) أو قل
( و شيدنا للطين أ)
( شوال أ) (أش) بالفرنسية (كح أ)
سعال (حك سعال) كما يقول المثل(الفاهم يفهم)(أي)
(سيتادير)
حمار يحمل على ظهره شوال مثقوب من كل جهة , كلما سكبت فيه خيرا و زاد مشى و سري و انسكب منه كل ما ملي به لأن به خلل يتطلب تعويضه أو تصليحه .