لمسة وفاء المديره العامه
الجنس : عدد المساهمات : 5561 تاريخ التسجيل : 29/10/2011 الموقع : جنة ربى
| موضوع: أبواب الجنة الواردة في السنة النبوية الإثنين ديسمبر 05, 2011 10:10 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
أسماء أبواب الجنة الواردة في السنة النبوية
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . أما بعد :
فهذا ما استطعت الوقوف عليه من أسماء أبواب الجنة محاولاً في ذلك الاستقصاء – حسب المستطاع – من كتب السنة النبوية وشروحاتها ، وأذكر كذلك ما لم أجده مسنداً من الأحاديث وإنما ذكره بعض أهل العلم ، وأحاول جمع كلام من نصَّ من أهل العلم على أنَّ هذا الباب أحدُ أبواب الجنة ، وذلك لأن بعض أسماء الأبواب قد ينازع في كونه أحد أبواب الجنة بعض أهل العلم .
ولقائلٍ أن يقول : ما الفائدة من جمع أسماء أبواب الجنة ؟ فالجواب : أنَّ تسمية بابٍ من أبواب الجنة باسم عملٍ من الأعمال يدل على أهمية هذا العمل ، وأنه ينبغي المحافظة عليه ، والإكثار منه إلى غير ذلك .
ولعلي أبدأ في المقصود ؛ فأقول – مستعيناً بالله – :
الباب الأول : باب الصلاة الباب الثاني : باب الجهاد الباب الثالث : باب الريان الباب الرابع : باب الصدقة والدليل على الأبواب المتقدمة : حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : " من أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنة : يا عبد الله هذا خيرٌ ؛ فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان ، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة " . فقال أبو بكر : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ! ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة ؛ فهل يدعى أحدٌ من تلك الأبواب كلها ؟! قال : " نعم ! وأرجو أن تكون منهم " . أخرجه البخاري ( 1897 ) واللفظ له ، ومسلم ( 1027 ) .
الباب الخامس : الباب الأيمن والدليل عليه : ما جاء في حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – الطويل ، قال في آخره : " ... فيقال : يا محمد ! أدخل الجنة من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة ، وهم شركاء للناس فيما سوى ذلك من الأبواب ... " . أخرجه البخاري ( 4712 ) ومسلم ( 194 ) . قال الأبي في شرحه على مسلم ( 3 / 499 ) : معلقاً على قول القاضي عياض في شرحه لمسلم ( 3 / 557 ) : في شرح حديث : " من أنفق زوجين ... " : ذكر من الأبواب هنا أربعة ، وقد جاء ذكر بقية الأبواب في الحديث : باب التوبة ، باب الكاظمين الغيظ ، والعافين عن الناس ، وباب الراضين ؛ فهذه سبعة جاءت بذلك الأحاديث ، وجاء في الصحيح في السبعين ألفاً الذين على ربهم يتوكلون دخولهم من الباب الأيمن ؛ فلعله الثامن الزائد . قلت [ القائل الأبي ] : تقدم أن الأيمن هناك المراد به : ما عن يمين الداخل ، وذلك يختلف بحسب الداخلين ، وإنما يكون ثامناً إذا كان علماً راتباً على باب معيَّن . ا هـ . ونقل الأبي في الموضع المشار إليه عن القرطبي قوله ( 1 / 607 ) : قوله : " من لا حساب عليه من أمتي " هم السبعون ألفاً الوارد فيهم الحديث ، والباب الأيمن هو الذي عن يمين قاصد الجنة بعد الجواز على الصراط ، وكأنه أفضل الأبواب . ا هـ . انظر المفهم ( 1 / 438 ) .
الباب السادس : لا حول ولا قوة إلا بالله والدليل عليه : حديث قيس بن سعد بن عبادة ، أنَّ أباه دفعه إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – يخدمه ، قال : فمرَّ بي النبي – صلى الله عليه وسلم – وقد صليت ، فضربني برجله ، وقال : " ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ؟ " . فقلت : بلى ! . قال : " لا حول ولا قوة إلا بالله " . أخرجه الترمذي ( 3581 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه . والحاكم ، وأحمد ، والخطيب في تاريخه ، وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ( ووافقه الذهبي ) اهـ . قال المناوي في فيض القدير ( 3 / 108 ) : ... " إلى باب من أبواب الجنة " في رواية " ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟! " . قال : بلى . قال : " لا حول ولا قوة إلا بالله " . فإنها لمَّا تضمنت براءة النفس من حولها وقوتها إلى حول الله وقوته ، كانت موصلةً إلى الجنة ، والباب ما يتوصل به إلى مقصوده ا هـ .
الباب السابع : باب الوالد والدليل عليه : ما أخرجه الترمذي في سننه عن أبي الدرداء قال : أنَّ رجلاً أتاه ، فقال : إنَّ لي امرأة ، وإنَّ أمي تأمرني بطلاقها . فقال أبو الدرداء : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : " الوالد أوسط أبواب الجنة ، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه " وربما قال سفيان : إنَّ أمي ، وربما قال : أبي . وهذا حديث حسن صحيح . اهـ . أخرجه أبو داود الطيالسي ، وأحمد ، وابن ماجه ، والحاكم . ، ( ووافقه الذهبي ) . ا هـ . وقد رمز له السيوطي في الجامع الصغير بالصحة ؛ كما في الفيض ( 6 / 371 ) . قال المناوي في فيض القدير ( 6 / 371 ) : " الوالد أوسط أبواب الجنة " أي : طاعته ، وعدم عقوقه مؤدٍ إلى دخول الجنة من أوسط أبوابها ، ذكره العراقي . وقال البيضاوي : أي خير الأبواب وأعلاها ، والمعنى : أنَّ أحسن ما يتوصل به إلى دخول الجنة ، ويتوصل به إلى الوصول إليها مطاوعة الوالد ، ورعاية جنابه . وقال بعضهم : خيرها ، وأفضلها ، وأعلاها ، يقال : هو من أوسط قومه ، أي من خيارهم ؛ وعليه فالمراد بكونه من أوسط أبوابها : من التوسط بين شيئين ، فالباب الأيمن أولها ، وهو الذي يدخل منه من لا حساب عليه ، ثم ثلاثة أبواب : باب الصلاة ، وباب الصيام ، وباب الجهاد ، هذا إن كان المراد أوسط أبواب الجنة ، ويحتمل أن المراد : أنَّ برَّ الوالدين أوسط الأعمال المؤدية إلى الجنة ، لأن من الأعمال ما هو أفضل منه ، ومنها ما هو دون البر ، والبر متوسطٌ بين تلك الأعمال . اهـ . وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي ( 6 / 25 ) : ... وقال غيره : إنَّ للجنة أبواباً ، وأحسنها دخولاً أوسطها ، وإنَّ سبب دخول ذلك الباب الأوسط هو محافظةً على حقوق الوالدين ؛ فالمراد بالوالد : الجنس ، أو إذا كان حكم الوالد هذا فحكم الوالدة أقوى . اهـ .
الباب الثامن : باب التوبة والدليل عليه : حديث عبد الله بن مسعودٍ – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " للجنة ثمانية أبواب ، سبعةٌ مغلقة ، وبابٌ مفتوح للتوبة حتى تطلع الشمس من نحوه " . أخرجه أبو يعلى ( 5012 ط الداراني ) ، والحاكم في المستدرك ( 4 / 261 ط القديمة ) وسكت عنه الذهبي ، والطبراني في الكبير ( 10479 ) ، والدارمي في سننه ( 2860 ط الداراني ) . وقال الهيثمي في المجمع ( 10 / 198 ) : رواه أبو يعلى والطبراني وإسناده جيد وذكره المنذري في الترغيب والترهيب ( 4 / 6 / رقم 4590 ) وقال : رواه أبو يعلى والطبراني بإسنادٍ جيد . ورمز السيوطي في الجامع الصغير ( 5 / 289 مع الفيض ) له بالصحة . وانظر تمام تخريجه في مسند أبي يعلى ( 5012 ط الداراني ) ، والمطالب العالية ( 13 / 566 ) وَ ( 18 / 363 ) وقد خلصوا إلى تحسينه لما له من الشواهد . وقد عدَّ القاضي عياض في إكمال المعلم ( 3 / 557 ) هذا الباب من أبواب الجنة
الباب التاسع : باب الحاجين الباب العاشر : باب المعتمرين الباب الحادي عشر : باب الذاكرين الباب الثاني عشر : باب الشاكرين والدليل عليه : حديث ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : للجنة ثمانية أبواب : بابٌ للمصلين ، وبابٌ للائمين ، وبابٌ للحاجين ، وبابٌ للمعتمرين ، وبابٌ للمجاهدين وبابٌ للذاكرين وبابٌ للشاكرين .أخرجه ابن أبي حاتم كما الدر المنثور ( 5 / 640 ) . وقال ابن حجر في الفتح ( 7 / 34 ) : [ ... وبقي من الأركان الحج ، فله باب بلا شك ] . وقال أيضاً ( 7 / 34 ) : [ ... وأما الثالث فلعله باب الذكر ، فإنَّ عند الترمذي ما يومئ إليه ، ويحتمل أن يكون باب العلم ، والله أعلم ] .
الباب الثالث عشر : باب الفرح والدليل عليه : حديث ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " للجنة باب يقال له : الفرح ، لا يدخل منه إلا من فرَّح الصبيان " . ذكره الديلمي في الفردوس ( 3 / 374 ت فواز الزمرلي وَ البغدادي ) وأسنده ابنه وعزاه للديلمي القرطبي في التذكرة ( 397 ) . وقد ذكر ابن حجر في اللسان ( 5 / 272 ط القديمة ) في ترجمة محمد بن عبدة بن حرب ... عن أنس – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " في الجنة باب يقال لها دار الفرح ، لا يدخلها إلا من فرَّح الصبيان " وجاء في الجامع الصغير – أيضاً – عن عقبة بن عامر مرفوعاً : " إنَّ في الجنة داراً يقال لها : دار الفرح ، لا يدخلها إلا من فرَّح يتامى المؤمنين " .
الباب الرابع عشر : باب الصلة قال القرطبي في التذكرة ( 395 ) : ذكر الترمذي الحكيم أبو عبد الله أبواب الجنة في ( نوادر الأصول ) ، فذكر باب محمد – صلى الله عليه وسلم – وهو باب الرحمة ، وهو باب التوبة ، فهو منذ خلقه الله مفتوح لا يغلق ؛ فإذا طلعت الشمس من مغربها أغلق فلم يفتح إلا يوم القيامة ، وسائر الأبواب مقسومة على أعمال البر ، فباب منها للصلاة ، وباب للصوم ، وباب للزكاة والصدقة ، وباب للحج ، وباب للجهاد ، وباب للصلة ، وباب للعمرة .. .
الباب الخامس عشر : باب الضحى والدليل عليه : حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " إنَّ في الجنة باباً يقال له : الضحى ، فإذا كان يوم القيامة ، نادى منادٍ : أين الذين كانوا يديمون على صلاة الضحى ؟ هذا بابكم ، فادخلوه برحمة الله – عز وجل – " .
الباب السادس عشر : باب أمة محمد – صلى الله عليه وسلم – والدليل عليه : حديث ابن عمر – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " باب أمتي الذي يدخلون منه الجنة عرضه مسيرة الراكب المجود ثلاثاً ، ثم إنهم ليضغطون عليه حتى تكاد مناكبهم تزول " أخرجه الترمذي . قال القرطبي في التذكرة ( 395 ) : فقوله : " باب أمتي ) يدل على أنه لسائر أمته ، فمن لم يغلب عليه عمل يدعى به ... ولهذا يدخلون مزدحمين . اهـ .
الباب السابع عشر : الخلق الحسن قال القرطبي ( 396 ) : وقد ذكر الإمام أبو القاسم عبد الكريم القشيري في كتاب ( التحبير ) : وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " الخلق الحسن طوق من رضوان الله – عز وجل – في عشق صاحبه ، والطوق مشدود إلى سلسلة من الرحمة ، والسلسلة مشدودة إلى حلقة من باب الجنة ، حيث ذهب الخلق الحسن جرَّته السلسلة إلى نفسها حتى تدخله من ذلك الباب إلى الجنة ... " . ويفهم من صنيع القرطبي أنه يعد الخلق الحسن باباً من أبواب الجنة ، والله أعلم .
الباب الثامن عشر : باب الكاظمين الغيظ ذكره القاضي عياض في شرح مسلم ( 3 / 557 ) ، والحافظ ابن حجر في الفتح ( 7 / 34 ) .
الباب التاسع عشر : باب العافين عن الناس ذكره القاضي عياض في شرح مسلم ( 3 / 557 ) ، والحافظ ابن حجر في الفتح ( 7 / 34 ) .
الباب العشرون : باب العلم قال الحافظ ابن حجر في الفتح ( 7 / 34 ) : وأما الثالث فلعله باب الذكر ، فإن عند الترمذي ما يومئ إليه ، ويحتمل أن يكون باب العلم ، والله أعلم .
الباب الحادي والعشرون : باب الراضين ذكره القاضي عياض في شرح مسلم ( 3 / 557 ) .
الباب الثاني والعشرون : باب الصابرين ذكر القسطلاني في شرح البخاري ( 4 / 446 ط . دار الكتب العلمية ) عن ابن بطال أنه ذكره .
الباب الثالث والعشرون : باب الصلة ذكره القرطبي في التذكرة ( 395 ) .
أسأل الله العظيم أن يرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة وأن نكون ممن يدعى من جميع الأبواب . والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
أدعوا لجامعه وناقله بأن يدخلوا من جميع أبواب الجنة | |
|
محمد الهوارى مراقب عام
الجنس : عدد المساهمات : 1918 تاريخ التسجيل : 15/11/2011
| موضوع: رد: أبواب الجنة الواردة في السنة النبوية الإثنين ديسمبر 05, 2011 10:14 am | |
| السلام عليكم
جزاكى الله الجنه اختنا لمسه على الافاده الطيب والمباركه
موضوعك يستحق التثبيت لكى يستفيد الجميع
دمتى فى عز ورعايه من الخالق عز وجل | |
|
المهندس محمود عضو موهوب
عدد المساهمات : 1214 تاريخ التسجيل : 04/11/2011
| موضوع: رد: أبواب الجنة الواردة في السنة النبوية الإثنين ديسمبر 05, 2011 10:29 am | |
| السلام عليكم
جزانا وجزاكى الجنة امين يارب العالمين
اختى الكريمة عاجز السان على النقل المفيد
جعلها فى ميزان حسناتك | |
|
اسراء مشرفه منتدي العقيده و السنه
الجنس : عدد المساهمات : 1020 تاريخ التسجيل : 30/10/2011 العمر : 45 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: أبواب الجنة الواردة في السنة النبوية الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 11:49 am | |
| السلام عليكم
اللهم اجعلنا مما يدخلون من هذة الابواب
بارك الله فيكى اختى لمسة
اللهم اجعلنا تحت ظلك يا الله
تحياتى لكى | |
|