بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
* قل هو الله أحد *
لمجرد قرائتك لهته الاية الاولى من سورة الاخلاص تلاحط أن هناك قول أحد و الله , انه قول سر لا يعلمه الا اثنان و الله شاهد بينهما ,
هناك أمور في جياتنا استحالة أن يتقبلها البشر أو يتفهموها , أمور قد لا يفقهوها حتى العلماء و لن يرحمونا لفعلها , و لا يستطيع الافتاء فيها حتى من يفقهون القرأن , لكن التجربة و العشرة كفيلة لتشرح و تدلي و توضح الهدف من الفعل المستور , لأننا سراحة نقرأ القرأن لكننا لا نعمل به كما ينبغي العمل به , لمادا ؟ تنقصنا هته الخصلة و هي الاخلاص و الوفاء , هته الخصلة التي قلما نعثر عليها في واقعنا الملوث الفاقد للروح و الوعي الصحيح , فالكل يقرأ سورة الاخلاص لكن قليلون من يدركون معناها و أبعادها , لكن من جرب مشوار حياته هته الخصلة يدرك و يؤمن بمعناها و بعدها في شؤون و تسيير أمور الحياة , فالمخلص الوفي لا يهمه من قول القيل و القال ادا كان مدركا أن بفعله راض أمام الله , انها تجربتي مع الزمن طيلة تسعة عشر سنة , أثبتت لي التجربة أن أسر الاسرار خير من الافصاح بها , فوفائك لحفظ سرك و سر أعمالك و عدم الجهر بأهدافها للغير خير حرز لنيل ثواب الجنة , فما حاجتي لأن أجهر للناس بأسرار وفائي ان كنت على يقين و مؤمن بفعلي أمام الله , فالله خير الشاهدين و هو خاتم النوايا الحسنة , - فمن ستر مسلما في الدنيا ستره الله في الاخرة -
فيوم الحساب لن يرحمك لا أهل و لا أقارب و لا صاحب و لا صاحبة , فالاعمال هي من تشهد , و شهادة العباد زائد ناقص , الصورة هنا بمثابة حقل تجربة خاضتها دولة من صلب واقع مح بيضة , فترى الكل يسعى و يلهث لمعرفة المستقبل و الحاضر و اخبار الغائب لكن في الحقيقة ليس هناك من بامكانه أن يعلم بشيء لنقص الايمان بالله و عدم الثقة في النفوس و نقص النوايا , لا أحد أصبح يفهم الخيط الابيص من الاسود لأن الواقع يدلي بأن الناس تقرأ و ترى لكن لا تفهم و ان فهموا ثاروا و علقوا و قالوا كلاما في غير محل من الاعراب , فالخباز مثلا ادا أراد أن يعجن عجينا أول شيء هو اختيار المكان و الزمان المناسب للقيام بمهمة العجن , و كل خباز محترف لا يدلي بالوصفة أو التقنيات التي يعتمد عليها في عجينه و داك يبقى سر المهنة , لأن الغجين تلك هي صديقته الوفية فمستحيل يدلي بسره للغير , فهو الوحيد الدي يعلم كيف أمر العجين فلدلك تختلف نكهة و طعم الخبز من خباز لأخر , فكل له أسراره و داك سر الله في خلقه و
فشرح - قل هو الله أحد -
- قاف , لام , هاء , واو , الف , حاء , دال -
أي - ا ق ف ل م ه ح د و -
أي - قل فهم واحد , لتحد موقفا , تحدى موقف لوم , امل وحد فقه , فقه الموحد , فحدق الموت , حوت فقد أمل , دوت فم حلاق , فلق حمت دوا , فلق حوت أدم , قفة حول أدم , حقه فول أدم , تحف قول أدم , مقود التحف , موقد التحف ,
و كثيرة هي المعاني المستخلصة من قول قل هو الله أحد .