بسم الله الرحمن الرحيم
سورة و سبورة مدرسة تشرح وضع و وضعية قد تبدوا لدى الكثيرين معقدة و غامضة , لكن لو تدبرتم كتاب القرأن الدي بين أيديكم جيدا و فهمتم شرح معاني روح كلماته لوجدتم الاجابة سهلة و بسيطة و واضحة وضوح الشمس في عز النهار , مشكلتكم أنكم تقرأون ولا تريدون أن تفهموا , هته السورة التي بها 22 أية كافية لفهم الدرس و المراد من فهمه , انه تكريم من الله عزوجل كرمنا به لأننا أمة مجيدة , فأنا شخصيا أعي الدرس جيدا و أدرك خلفياته ليس من باب التنجيم أو الشعودة بل من باب الاجتهاد و المثابرة على حب الاطلاع و البحث على معنى السور هته و علاقتها بالواقع المعاش , أنتم تحفظون القرأن حفظا و ترتلوه ترتيلا لكن القرأن يبقى دوما يحتاج الى روح تفهمه و تعيه و تفسره و تتقن معناه و العمل به على أرضية الواقع , فهو صالح لكل زمان و مكان , فلو لاحظتم قليلا في الامر لوجدتم أن ( سورة البروج )
أولها (س) بمعنى سؤال و أخرها (ج) بمعنى جواب , أو ( و رسالة و جبر ) أو ( ألة رسو و جبر )
يعني عملية حسابية و نتيجة تحليل علمي دقيق , للاسف نحن لا نملك ساسة قادرون على ادارة الامور و فهم عجلة دوران الاحوال بقدر ما نملك ثرثارين و خطباء منابر بدون ادراك و وعي و روح ايمان لما يقولون , فالشرط الاساسي الدي لا بد توفره في أي حاكم هو اتقانه الحساب و اللغة العربية و أصولها ,
( علموا أولادكم الرماية و السباحة و ركوب الخيل )
فما الفائدة من العلم ان كنا لا نفهم ما نتعلم و ما الفائدة من الدين ان كنا لا نحسن تطبيق تعاليمه في واقعنا ,وما فائدة السياسة ان كنا لا نملك بين أيدينا أفكار عميقة و صلبة مقنعة لها بعد و حقيقة ملموسة ,
الساحة مفتوحة لكل من هب و دب لأجل الثرثرة و البلبلة , نحن أصبحنا نعيش على مقولة الحلاق في بداية تعلمه الحرفة فأول تجربة له تكون على رأس اليتامى و المساكين , لأنه ادا أخطأ في قص شعر هؤلاء اليتامى سيكون الامر لديه عادي , لأنه يعلم أن هدا اليتيم ليس هناك من يدافع عنه و يحميه من مقصه , لكن هدا الحلاق نسي أن لهدا اليتيم رب يحميه من مقص يده , و نسي أن النية تغلب الحيلة لأن النية رزق و نعمة من عند الله يرزق بها عباده الصالحين و المخلصين له ,
السورة معبرة عن واقع فن و فنان و مجتمع ناكر للنعمة و للامة , السورة تفضح خيانة الجار لجاره و المجرور و المجرم , فنحن نتقن قواعد اللغة ورثناها أب عن جد و نحسن وضع الحروف في أماكنها و من كاد لنا سيكيد له الله مكيدة ان شاء الله ,
فلنشرح روح ( سورة البروج )
- ( سين , واو , راء , تاء , ألف , لام , باء , جيم )
أي ( س ي ن و ر ت ا ل ف م ب ج )
أي ( سرج ألفي بتمون - جبا فسرت ليمون - نجم بيت و فال سر - جفن أبي سورة لم - جن لم تراب يوسف - سجن فم و بت لرأي - جمل يوسف رتبنا - و جمل سفير نبت - اسم فن و جر بلية - بر يوسف تاج نلم - الفجر و مس نية - و جار سب ملة فني - سبة جوار مل فني - جروبي له اسم فن - سنة رجب و لف أمي - ملة فرسي بجوان - سيف مال و بر جنة - سيفه رمال جنوب - بني جو مرأة فلس )
و لكم أن تجدوا معاني كثيرة و ألغاز في السورة تكمن في روحها ,
وضعت صورة من روح السورة ,
- اسألو بدرة الام
- ولي و أم و عود
- ود أم و شهد شوه
- حصة الادب ود قول أخ
- اداعة عدل قومية
- و علمي وهم أفعى لون بألم نوم شهيد
- و أمنه أمن الام و ايمان نواب هلل لعزيز حال دمي
- ديل كلامه سأل أمل أوت أول راض و هلال على شكلي أشيده ,
- ادان نيل و فتن ألام نوم نوي أمل و أم ثمة ليمون أب و فلة أمة نمل عدب و جمعه رقي داب حاله ,
- ان ألد الايمان نوي عمل و صالح توج أملا تهنئة منحتها ألة نار اله دكاء لزف ركب ولي .
- شيدنا شطر بك بدل
- بيده هواء نوي عيد
- و هوا غال وفر ود دول
- و داع لشري المجد
- يد أمري لفعال
- أهل أتى كيل حدثن جواد
- و عون فر ثم ود
- ابن ليل دكاء و دفر في كتيب
- و نوم هلال رأى همم حيط
- قل مجد بن هواري
- و مح فيل حوفظ .
أرجو أن أكون قد وفقت في تصوير روح 22 أية .